أخبار عاجلة

بالصور… محلب يعقد اجتماعاً مع أعضاء منتدى خريجى جامعة هارفارد

عقــد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً اليوم مع أعضاء منتدى خريجى جامعة هارفارد، وهو المنتدى الذى تم تأسيسه مؤخراً بمبادرة من أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية الذى حضر اللقاء، كما حضره كذلك الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية أن يستفيد الوطن بعقول وأفكار كل أبنائه، خاصة فى هذه المرحلة الدقيقة التى تحتاج فيها مصر إلى حلول غير تقليدية لمشاكلها المعقدة. وفى هذا الصدد، أوضح محلب أن حلول تلك المشكلات لن يأتى عن طريق تبنى نماذج أو قوالب جامدة من دول أخرى حتى لو كان قد ثبت نجاح تلك النماذج من قبل، وإنما سوف يأتى عن طريق دراسة متأنية لتفاصيل الواقع المصرى ثم تبنى حلول تلائم هذا الواقع .

وأشار رئيس الوزراء إلى تطلعه لأن يستمع إلى آرء ومقترحات الحضور حول عدد من الموضوعات منها:

1- الصندوق السيادى الذى تعتزم الحكومة إنشاءه لإدارة الأصول الانتاجية للدولة وإعادة هيكلتها وإدارتها وفق قواعد جديدة مطورة تسهم فى تنشيط أدائها وتعمل على حسن إدارة ما تمتلكه من أصول واستغلالها الاستغلال الأمثل بما ينعكس في النهاية على تحسين أحوال العمال و رفع مستوى التشغيل.

2- موضوعات الطاقة المتجددة وسبل الاستفادة من المميزات النسبية التى تمتلكها مصر فى هذا الشأن، وخاصة الطاقة الشمسية من أجل تقليل الضغط على مصادر الطاقة التقليدية والحصول على مصدر طاقة آمن ونظيف بيئياً.

3- تكنولوجيا إعادة استخدام المياه، وتحلية مياه البحر.

وفى هذا الصدد، استمع رئيس الوزراء إلى مقترحات وآراء الحضور حول هذه الموضوعات الحيوية، بالإضافة إلى مداخلاتهم حول موضوعات الشأن العام وما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية وسبل تحسين حياة المواطنين ورفع مستوى المعيشة.

وقــد تم الاتفاق على عقد لقاء هذا الأسبوع لأعضاء المنتدى مع وزير التخطيط والتعاون الدولى لمناقشة كافة المقترحات وبحث سبل تنفيذها والاستفادة منها، فضلاً عن مناقشة ملامح الخطط التنموية بعيدة المدة (مصر 2030 و2050 ) وما تتضمنه تلك الخطط من رؤى وأفكار فى كافة المجالات الخدمية والتنموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *