أخبار عاجلة

د. سيد نافع يكتب… “هل للوراثة دور في السلوك ؟..”

إذا عرفنا منشأ السلوك البشري فهمنا دور كل من الوراثة والبيئة في تكوين الشخصية .
الوراثة دورها في تحديد الحالة المادية للجهاز العصبي المسئول الأول عن قضية السلوك من حيث الحالة التشريحية والفسيولوجية بمعني ابسط كفاءتة المادية والعملية مثل موتور السيارة من حيث التركيب وسلامة الوصلات والموصلات ، لكن اذا افترضنا أن الانسان يمتلك جهاز عصبي في غاية الكفاءة المادية مثل مونور السيارة الزيرو هل هذا يعني أن سلوكة سيكون أقوم وأرقي وسوف يتمتع بمواهب عقلية فذة ؟ هل الجهاز العصبي هو المسئول الأوحد عن العقل وبالتالي السلوك لأن السلوك وخاصة الإرادي هو نتاج العقل ؟
هل الذكاء والغباء هما صفات مرتبطة بالجينات ؟ اي انه يوجد جينات للذكاء وجينات للغباء ؟ وكذلك باقي الصفات مثل الصدق والكذب ، الشجاعة والجبن ، المروءة والندالة ، الايمان والكفر ، الكرم والبخل ……….. الصحيح أن الجينات مسئولة عن تكوين الإنزيمات والهرمونات التي تظهر الصفات الوراثية الخاصة بالجسد أي الصفات الشكلية والفسيولوجية وما قد يعتري الانسان من أمراض عضوية وهي مسئولة عن حالة الجهاز العصبي التشريحية والفسيولوجية من حيث الوظيفة والموصلات الكيميائية المهمة والمسئولة عن نقل الاشارات العصبية وبالتالي حالة الجهاز العصبي وكفاءته الفسيولوجية مهمة للسلوك عموما لكن ليس هذا هو كل شيئ ، فاذا كان هناك جينات تحدد السمات السلوكية للإنسان فكيف تعمل ؟ وإذا كان هناك جينات تحدد سلوك الإنسان لكان الإنسان مسيراً لا مخير ولما كان له دخل في سلوكه فلما يكرم ولما يجرم ؟ الجينات مسئولة عن خالة الجسم العضوية و اذا كان هناك جينات لصفات الانسان كانت هناك علاقة بين الجينات والشخصبة ولأمكن من خلال الهندسة الوراثية تحديد هذه الجينات وانتقائها ولأمكن صناعة السوبر مان وكان هناك أمل في المستقبل بتغيير المحتوي الجيني للإنسان ليكون بمواصفات خاصة ، الحقيقة ان هذا الكلام غير صحيح فصفات الانسان مرتبطة بالنفس لا بالمادة وأصبح مقياس الذكاء هو مقياس قلبي .
تري ما هي النفس ؟ وما علاقة القلب بالنفس ؟ وما علاقة القلب بالذكاء ؟ وما علاقة القلب بالعقل ؟ وهل البيئة تؤثر في شخصية الانسان من خلال الجينات أم النفس ؟ أثر البيئة يكون علي النفس البشرية وليس علي الجينات ، وأثر البيئة نسبي فنحن الذين نصنع البيئة والبيئة تؤثر في شخصياتنا ولا يجب الاستسلام لأثر البيئة الخاطئ والمدمر لانه لا يصح الاحتجاج بفساد البيئة علي فساد السلوك..

الخلاصة السلوك منشأه النفس وليس الجينات والعمل علي تذكية النفس أمر حيوي للوصول الي السلوك الأمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *