أخبار عاجلة

إجتماع اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي

كتبت / شيماء عطا

 

اجتمعت اليوم اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي تمهيداً لإنطلاق الجلسة العامة غداً برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي .

وكانت اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي وهي “لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وقد اختتمت اجتماعاتها اليوم بالقاهرة حيث ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي .

وفيما يتعلق بلجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، فقد ناقشت اللجنة في اجتماعها الأوضاع الاقتصادية للوطن العربي، وتطرقت لمشروع قانون عربي استرشادي بشأن تعزيز الاستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، والتحضير لعقد النسخة الثانية من المنتدى العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي العربي بين الدول العربية.

وفي ضوء حرص البرلمان العربي على التفاعل مع القضايا في العالم العربي من خلال التشريعات ، ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022م، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية خاصة أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2026م، وكذلك مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الإنسانية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

وصرحت ناعمة الشرهان النائب التاني لرئيس المجلس الوطني الإتحادي بالإمارات ، وعضو اللجنة الإجتماعية لجريدة “أحوال مصر” أن اللجنة ناقشت بحث إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأٌقل نمواً، فضلاً عن بحث إمكانية إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي، واعتمدت اللجنة مشروع قانون لمكافحة العنف الأسري في العالم العربي.

وأكدت النائبة مستورة بيت الشامري عضو مجلس الشورى السعودي وعضو اللجنة الإجتماعية بالبرلمان العربي ، علي ضرورة قانون إسترشادي لمكافحة التنمر داخل الوطن العربي ورفع خطاب موجه لمراكز الدراسات والبحوث الإجتماعية داخل الدول العربية لإيضاح نسبة التنمر ، وموافقة اللجنة على إنشاء مؤتمر عن القيم المجتمعية المقترح عقده بالمملكة المغربية في سبتمبر القادم .

ورحب ممدوح الصالح عضو مجلس النواب البحريني ورئيس لجنة الخدمات في المجلس بعودة أعضاء نواب مجلس الشعب السوري لعودتهم للبرلمان العربي اليوم والحضن العربي .

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار التحضير لجلسة البرلمان العربي العامة الخامسة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والمقرر انعقادها غدا السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *