أخبار عاجلة
د.محمد السعيد إدريس

د.محمد السعيد إدريس يكتب… سؤال التحدى المصيرى

مر مشهد تلك التظاهرة الصاخبة التى اجتاحت شوارع العاصمة الإسبانية مدريد فى أوج استعداداتها لاستضافة قمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) دون اكتراث عالمى لائق. التظاهرة نظمت للتنديد بعقد تلك القمة قبل يومين فقط من انعقادها فى الفترة من 28 ـــ 30 يونيو الماضي، وشارك فيها ناشطون يساريون ومناهضون للرأسمالية والعولمة، وخبراء بيئة ومدافعون عن حقوق الإنسان وحركات احتجاجية لها وزنها الشعبى. الشعارات التى رفعتها التظاهرة كشفت عن حقيقة مهمة تقول إن مدريد تشهد وغيرها من العواصم والمدن الأوروبية، حالة انقسام رأسى للمجتمع بين نخب تملك الثروة والسلطة والقوة وبين خليط متنوع من الطبقات والفئات الاجتماعية هى الأكبر والأوسع انتشاراً تخضع لحكم وسيطرة تلك الطبقة الحاكمة. وإذا كانت الطبقة الحاكمة تتميز بامتلاك درجة عالية من التنظيم والتوحد ووضوح الأهداف وكثافة المصالح المشتركة، فإن الطبقات المحكومة، على تنوعها وضخامة أعدادها، بدأت بسبب فداحة وقسوة معاناتها فى تنظيم رفضها الذى بدأ يتحرك فى مبادرات رمزية احتجاجية.

هذه المرة كان الاحتجاج صارخاً ضد أهم رموز تحالف تلك الطبقات الحاكمة، وهو حلف شمال الأطلسى الذى يحمى هيمنة وسيطرة الطبقة الرأسمالية فى أعتى صعودها المعروف بـ «النيوليبرالية» الذى بات يحمل اسم «العولمة التكنو رأسمالية»، أى تزاوج الرأسمالية بالتكنولوجيا، رغم أن الشعار الظاهرى لهذا الحلف هو التصدى للعدو الخارجى للعالم الرأسمالى الذى كان عند تأسيس الحلف عام 1949 يتمحور حول الاتحاد السوفيتى، لكن عند سقوط الاتحاد السوفيتى وتفكك حلفه العسكرى «حلف وارسو» لم يتفكك حلف شمال الأطلسى لأن الرأسمالية لم تسقط على نحو سقوط الاشتراكية، فقد ظل هذا الحلف ثابتاً فى ظل تردد قناعات تتحدث عن «نهاية التاريخ» و»الانتصار الأبدى للرأسمالية» والآن توحد الحلف نتيجة أزمة أوكرانيا وأعلن استراتيجيته الجديدة من مؤتمر مدريد المشار إليه التى اعتبرت أن روسيا «هى المصدر الأساسى للتهديد»، مع إصرار على فرض هيمنة ديكتاتورية العولمة التكنو رأسمالية على العالم كله: فرض ديكتاتورية النظام والمؤسسات لكن الأهم هو فرض «ديكتاتورية القيم والأفكار والأخلاق الجديدة» لهذا النظام وعولمتها، أى جعلها عالمية تسيطر على كل العالم.

تظاهرة مدريد التى استبقت انعقاد قمة حلف الناتو، الذى أضحى يمثل الذراع العسكرية لتحالف عولمة التكنو رأسمالية، قالت «لا» لكل ذلك، وكشفت أن الشق الأكبر والأضخم من المجتمعات الغربية، التى تدفع الأثمان غالية لديكتاتورية تلك العولمة التكنو رأسمالية، مازال فى مقدورها أن تقول لا، وأنه بمقدورها أن ترفض منظومة قيم تلك العولمة وتطالب بسقوطها. من أبرز الشعارات التى رددها المتظاهرون فى تظاهرة مدريد «لا للحرب.. لا للناتو» و«اصنعوا السلام وليس الحرب» و«أوقفوا الإنفاق العسكرى.. قدموا للمدارس والمستشفيات». المشاركون فى تلك التظاهرة رفعوا هتافات رافضة استضافة عاصمة بلادهم قمة هذا الحلف وزعمائه وسياساته ومشروعاته العسكرية وحروبه، واتهموا الحلف بأنه «يروج للحرب وتجارة الأسلحة»، واعتبروا أن قمة مدريد الأطلسية ليست إلا قمة «المال والسلاح والموت». هذه التظاهرة حملت مؤشرات رمزية كاشفة لجوهر الصراع الاجتماعى ـــ السياسى فى المجتمعات الغربية التى يجرى استنزافها تحت سيطرة تحالف «النيوليبرالية ـــ التكنولوجية» وهول مخرجات هذا التحالف، الذى أخذ يفرض نفسه فى ظل هيمنة العولمة وأدواتها الجهنمية على العالم كله، بعد أن وصلت تلك المخرجات إلى ما يمكن تسميته «اللا معقول»، فى ظل تنامى خطر ما يعرف بـ «الأتمته» والذكاء الاصطناعى والتدهور البيئى، عبر تحويل العلم والتكنولوجيا من حلم رائع للبشرية إلى كابوس مفجع أخذ يمتد إلى تغيير الطبيعة البشرية نفسها، وربما القضاء عليها، ومعها كل ما له علاقة من قريب أو بعيد بمعنى الوجود والضمير والأخلاق السامية، مع الاندفاع فى ما يعرف بـ «الثورة الجينية» التى يتحكمون بها فى خصائص الأجنة التى يريدونها. تطورات خطيرة أخذت تفرض منظومتها القيمية فضلاً عن منظوماتها فى سوق العمل والمعرفة مع كل توسع فى صنع «الإنسان الآلى» (الريبوت) الذى أخذ ينافس الإنسان فى فرص العمل فى مختلف المجالات، ويهدد الجنس البشرى بتقليص فرص العمل أمام الطبقات العمالية وغيرها.

هل هذه المنظومة المتكاملة من ديكتاتورية عولمة التكنو رأسمالية (تحالف التكنولوجيا مع الرأسمالية) إلى تقدم أم إلى انحسار؟

السؤال مهم وإجابته تقودنا إلى الصراع الراهن على قمة النظام العالمى بين المسعى الأمريكى للاستمرار فى فرض النظام الأحادى القطبية الذى تقوده واشنطن مسنودة بتحالف الأطلسى وبين المسعيين الروسى والصينى لإسقاط هذا النظام وفرض نظام عالمى بديل متعدد الأقطاب. نستطيع أن نعرض لفرضية تقول إن نجاح فرص موسكو وبكين فى إسقاط النظام العالمى أحادى القطبية الذى تحكمه العولمة التكنو رأسمالية، وفرض نظام عالمى جديد متعدد الأقطاب يمكن أن يقود إلى إنهاء تفرد سيطرة عولمة التكنو رأسمالية وأذرعها المالية والعسكرية لمصلحة منظومات قيمية جديدة تعكس التراث الفكرى والثقافى للأقطاب العالمية الجديدة. إذا حدث ذلك فهذا معناه أن العالم سيكون أمام منظومات قيمية جديدة وأفكار جديدة، تعكس من ناحية الثقافة الآسيوية وعلى وجه الخصوص الثقافتين الصينية والهندية، وتعكس من ناحية أخرى الثقافة الروسية.

رغم أهمية هذا الاستنتاج، فإن العالم كله، خاصة دول العالم الثالث، سيكون أمام منظومات قيمية وثقافية، وأخلاقيات ومفاهيم جديدة، ليس شرطاً أن تكون محققة أو متجانسة مع قيم باقى مجتمعات وحضارات وثقافات العالم الأخرى، فأين نحن أبناء الحضارة والثقافة العربية – الإسلامية من مثل هذه الاحتمالات والتطورات؟ هل فى مقدورنا امتلاك نموذجنا الحضارى الثقافى العربى ـــ الإسلامى فى ظل الصراع القادم بين الثقافات والحضارات وأفول عصر العولمة المحتمل؟ .. هذا هو سؤال التحدى المصيرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *