دكتور أسامة صلاح يوضح أسباب الدوخة بعد الاكل

كتبت – ولاء مصطفى

صرح الدكتور أسامة صلاح خبير التغذية العلاجية ونحت القوام بدون جراحة بأن هناك أسباب كثيرة للدوخة بعد الأكل أهمها.

١-انخفاض ضغط الدم : يعتبر انخفاض ضغط الدم من أبرز الحالات التي تسبب الدوخة بعد الأكل للكثيرين حيث يتعرض البعض للدوخة بعد تناول الطعام بفترة بسيطة فيشعر الشخص بالدوار ، والضعف ، والهزال ، والذي قد يقف عند هذا الحد ، او يتطور ليصل إلى الإغماء .

– يعود إلى أنه لدى بعض الأشخاص يقوم القلب بتزويد المعدة والأمعاء الدقيقة بالدم بكميات كافية تكفي لهضم الطعام ، لكن هؤلاء الأشخاص لا يتقبل جسمهم هذه العملية الهامة ، خاصة مع تكرار إنقباض الأوعية الدموية وإنبساطها ، فينخفض ضغط الدم لديهم ولا يصل الدم بشكل جيد إلى الدماغ ، فيحدث الشعور بالدوخة ، وإن كان إنخفاض ضغط الدم كبير قد يصل الأمر إلى فقد الوعي المؤقت لكنه أمر غير شائع الحدوث فما يحدث كثيرآ هو الدوخة فقط .

٢- انخفاض سكر الدم : في الوضع الطبيعي ينخفض سكر الدم قبل تناول الوجبات ويرتفع بعد تناولها ، ولكن في حالات اخري ينخفض بعد تناول الوجبات بساعتين بسبب زياده افراز الانسولين مما يسبب استهلاك كامل لكميه الجلوكوز بعد الاكل مما يسبب الدوخه .

ولعدم الدوخة بعد الاكل يجب اتباع الاتى :
محاولة شرب كوب أو كوبين من الماء قبل الطعام ، بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات ، لأنها يتم هضمها بشكل سريع فتسبب الدوخه ومضغ الأكل جيداً والأكل علي فترات وبالكمية التي يحتاجها الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: