أخبار عاجلة

خطط وبرامج لتطوير السياحه بالمنيا

أكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار أنه تم وضع برنامج بالتنسيق مع وزير السياحة تحت عنوان ( سياحة اليوم الواحد) بحيث يتم أعداد برنامج متكامل للسائح يتنوع مابين زيارة المحافظات التى تمتلك العديد من الأماكن الأثرية والمحافظات التى تعتمد على سياحة الشواطئ والمحميات الطبيعية وهو ما يدعم السياحة فى كافة محافظات الجمهورية.

وطالب الوزير المحافظات التي تمتلك مكنوزات أثرية ضخمة البدء في ترويج الأماكن الأثرية التي تمتلكها وعدم الاعتماد  على أساليب الترويج التقليدية والابتكار لجذب مزيد من السائحين.

  جاء ذلك خلال زيارة وزير الآثار ترافقه الدكتورة فريدريك سيفرد مدير متحف برلين وأستقبلهم خلالها الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا لبحث سبل دعم المناطق الأثرية بالمحافظة واستكمال تنفيذ متحف أخناتون.

وأوضح الوزير أن السياحة الشاطئية شهدت طفرة  فى مصر خلال شهر مارس بزيادة قدرها 22% خاصة فى منطقة البحر الأحمر نظرا لما تتمتع بة المنطقة من هدوء نسبى وأكد أن السياحة فى مصر سوف تشهد زيادة في  أعداد المترددين عقب حدوث هدوء نسبى فى الشارع المصري وغرس ثقافة التعامل مع السائحين .

وأضاف الوزير أنه تم البدء فى خطة لتطوير الأماكن الأثرية التي تزخر بها محافظة المنيا والتي تمتد لستة عصور تاريخية لتكون ضمن خطة التنشيط السياحة خلال الفترة القادمة.

   وقال أن الخطة تشمل تطوير منطقة البهنسا بمركز بني مزار وجبل الطير بسمالوط و منطقة تل العمارنة وتمهيد الطريق المؤدى للمقبر الملكية بتكلفة قدرها  6 ملايين جنية إضافة إلى استكمال متحف أخناتون شرق النيل في مده أقصاها عام ونصف ليضم حقبة فترة حكم أخناتون كاملة  وأبرز أثار منطقة تل العمارنة.

    وأشار الوزير إلى  أنه تم البدء في تطبيق برنامج لنشر الوعى بالمناطق الأثرية لدى الطلاب  في المدارس ليكونوا نواة حقيقية لبداية تنشيط السياحة الداخلية والترويج للمناطق الأثرية .

   وقال المحافظ  أن المحافظة تمتلك مكنوز أثرى تحتل به المرتبة الثانية أو الثالثة على مستوى الجمهورية وتمتد لعد عصور تاريخية( فرعونية – يونانية- رومانية- قبطية- إسلامى – عصر حديث) وهو ما أدى الى قيام المحافظة بوضع عدة تصورات للسياحة الأول خاص بالسياحة الدينية متمثل فى منطقة البهنسا وجبل الطير ورحلة العائلة المقدسة فى مصر والثاني يتناول السياحة الأثرية إضافة الى السياحة التعليمية والسياحة العلاجية عقب إقامة منتجعات سياحية .

    وأضاف أنه تم وضع تصور لزيادة أعداد المترددين على المناطق السياحية خاصة فيما يتعلق بالطرق حيت تم التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكباري لاستكمال محور بني مزار على النيل والذي سوف يربط المحافظة بطريق رأس غارب والغردقة ليكون أحد أهم الطرق السياحية في مصر  كذلك إنشاء طريق يربط بين مدينة البهنسا السياحية بمركز بني مزار بواحة سيوه والوادي الجديد لإحياء السياحة في هذا المكان .

وأشار إلى أنه تم تجهيز مرسى نفرتيتي بمدينة المنيا ومرسى بنى حسن منذ عودة السياحة النيلية مرة أخرى لاستقبال الرحلات النيلية المنطلقة من القاهرة إلى أسوان وقامت المحافظة باستقبال العديد من الرحلات النيلية فى إطار تنشيط السياحة النيلية.

 بدأت جولة الوزير بتفقد أعمال إنشاء مركز زوار تل العمارنة بمركز ملوى والذي تقوم بإنشائه وزارة الآثار على مساحة 10 آلاف متر ويضم نماذج لمنازل فرعونية وبرديات وقطع اثارية ومستنسخات إضافة إلى بزارات سياحية  وتابع الوزير أعمال تنفيذ وتمهيد الطريق المؤدى إلى المقبرة الفرعونية الجاري تطويره.

   عقب ذلك توجه لوزير والمحافظ ومدير متحف برلين  لمتابعة إجراءات استكمال متحف أخناتون والمقرر استكماله بمنحة  من الجانب الألماني لا ترد  بقيمة 10 مليون يورو إضافة إلى إنشاء مركز إشعاع حضاري للتواصل الثقافي المصري الألماني و معهد علمي يتناول كافة المعلومات والدراسات الخاصة بفترة حكم اخناتون لمساندة الباحثين فى علوم المصريات من كافة أنحاء العالم .

 وقد تم تفقد المتحف والمقام على مساحة  25 فدان شرق النيل بقرية أبو فليو بمدينة المنيا والذي ساهم الجانب الألماني فى تنفيذ المرحلة الأولى والثانية بتكلفة قدرها 100 مليون جنية وتم  تصميم المتحف على  شكل هرمى يتكون من خمس طوابق يتضمن قاعات عرض ومدرسة للترميم ومنطقة للعروض المفتوحة ومبنى ادارى ومعرض لبيع الكتب والهدايا إضافة إلى مرسى سياحي لاستقبال السفن ومتحف مكشوف ويتبقى بعض الأعمال بالمرحلة الثانية منها أعمال الري والممرات والمساحات الخضراء والتجميل وبعض الأعمال الإنشائية إضافة إلى المرحلة  الثالثة والأخيرة التي تشمل التشطيبات ودعم المتحف بالمعروضات الأثرية وإنشاء مركز إشعاع للتواصل الحضاري .  

الدكتورة فريدريك سيفرد مدير متحف برلين أنه سعيدة بزيارتها لمحافظة المنيا وانه عقب لقائها بالمحافظ والوزير فى المانيا تتمنى فى البدء فى الخطوات التنفيذية والعمل على تضافر الجهود والتنسيق بين الجانبين المصري والالمانى للوصول للمراحل النهائية وافتتاح المتحف .وقالت أن المقترحات الخاصة بالشكل الجمالي الأخير الخاص بالمرحلة الثالثة سوف تقوم بعرضه على الجانب الالمانى عقب عودتها للإسراع فى التنفيذ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *