الحريات والحصانات بالمنيا : اقبال ملحوظ على لجان الاستفتاء وسط تكثيف أمنى للجيش والشرطة

أصدر مركز الحريات والحصانات بالمنيا، التقرير الثاني حول الاستفتاء على الدستور، رصد خلاله أهم التجاوزات التي وقعت خلال عملية الاستفتاء.
ففي مركز بني مزار، تلاحظ في مدرسة بني صامت الإعدادية لجنة 49-50 أن الأسماء غير موجودة بالكشوف، ويوجد ازدحام وعدم تنظيم داخل اللجنة، ولا يوجد ستائر للانتخاب.
وبمدرسة بني صامت الابتدائية تبين أن اللجان أرقام 46-47-48 لا يوجد ستائر للانتخاب والإقبال ضعيف ووجود اللجان في الدور الثاني، مما يصعب عملية التصويت على المواطنين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة و بمدرسة الشيخ فضل ـ تلاحظ وجود توجيه خارج اللجنة من قيادة إخوانية للتصويت بـ”لا” وفي مدرسة طه حسين بلجنة 1-2-3-4، تلاحظ تواجد بعض الأشخاص التابعين لحملة مستقبل وطن والتوجيه بنعم للدستور، وتم التعامل معهم من قبل قوات الأمن وتم منعهم.
وفي مدرسة الجلاء الابتدائية في اللجان أرقام 158-159-160 تبين توقف عملية التصويت لمدة ساعة ونصف، بسبب تباطؤ القاضي وشكوى جماعية من المواطنين.
و بالمدرسة التجريبية في اللجان أرقام ا46-147-148-149-150-151 تبين وجود تكدس أمام المدرسة والكشوف يحملها موظف تابع للجنة ويتباطأ في استخراج أسماء الناخبين، ويوجد خارج اللجان توجيه من قبل جماعة الإخوان للتصويت بـ”لا” ووجود كشوف الناخبين معهم.
وفي لجنة مدرسة أبطوجة الإعدادية تبين وجود مؤيدين بنعم للدستور ويحملون كشوف لاستخراج أسماء الناخبين وازدحام شديد أمام اللجان وتباطؤ من رئيس اللجنة في عملية التصويت وإيقاف المواطنين لمدة طويلة مما أدى إلى ترك المواطنين والعودة إلى منازلهم، وحالة ضيق شديد من رئيس اللجنة ولم يتجاوز عدد الناخبين عن 140 صوت و بقرية البهنسا لجنة مدرسة البهنسا الإعدادية لا توجد مخالفات.
وفي مدرسة التجارة بنات في اللجان أرقام 152-153-154 تلاحظ وجود حالة توجيه داخل اللجنة من احد الموظفين بنعم للدستور وقام المستشار بإيقاف الموظف ومنعه عن التوجيه وحالة من التصويت الجماعي داخل اللجنة.
و في لجنة مدرسة أبو العباس منع المستشار رئيس اللجنة دخول المراقب داخل اللجنة بحجة عدم إدراج اسمه بكشوف الناخبين.

و في مركز مطاي بلجان مدرسة الشعراوي تم غلق اللجنة من الساعة 2.37حتى الساعة 3.30 لأداء الصلاة والغداء و في لجان مدرسة العروبة الابتدائية مطاي تسير العملية الانتخابية بشكل طبيعي وسط إقبال ضعيف.
وبمركز أبو قرقاص بمدرسة قاسم أمين الثانوية تبين قيام حملة مستقبل وطن بحشد المواطنين عن طريق السيارات ـ وفي مدرسة صلاح سالم الابتدائية تبين قيام سيارة ملاكي أمام اللجنة للتوجيه بـ”نعم” للدستور وخروج مظاهرة من الشباب والفتيات تحت شعار يسقط حكم العسكر من أمام اللجنة الانتخابية وتم التعامل منها من قبل قوات الشرطة والجيش.
وفى مركز سمالوط، تبين أن عملية الاستفتاء بمدرستي العوايسة المشتركة و المعهد الديني بسمالوط تسيران بشكل طبيعي و بمدرسة الإعدادية بنين سمالوط في لجنة 10.11.12 تبين تباطؤ من رئيس اللجنة في إجراء العملية الانتخابية ووجود شكاوى جماعية من جميع المواطنين، مما أدى إلى تعطيل العملية الانتخابية داخل اللجنة.

وبمركز المنيا في مدرسة الثانوية العسكرية بلجان أرقام 73.74.75 ولجنة 100 للوافدين تبين وجود أعداد كبيرة بلجنة الوافدين وإقبال شديد علي اللجنة وتواجد أفراد من وزارة الشباب والرياضة متواجدين داخل اللجان بادعاء تنظيم اللجان رغم أنهم ليس لهم الحق في التواجد داخل اللجان.

وفى مركز ملوي مدرسة الإعدادية بملوي بلجان أرقام 48.49.50 تلاحظ قيام شباب حملة “مستقبل وطن” يحشدون الناخبين للتصويت بنعم، وبالمعهد الديني بملوي، تبين وجود شباب تابعة لوزارة الشباب والرياضة ومعهم لاب توب بالقرب من اللجنة لاستخراج أسماء وأرقام اللجان للناخبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *