أخبار عاجلة

“مستقبل وطن” بكفرالشيخ تنظم مؤتمرا لدعم التصويت بـ”نعم” للدستور


أكد الدكتور عمرو الشوبكي، رئيس لجنة نظام الحكم بلجنة تعديل الدستور، أن اللجنة كان أمامها تحديات كبرى، وكان يقال إنه يستحيل اتفاق لجنة الخمسين بما تضم من أحزاب يمينية وليبرالية ويسارية وسلفية، إﻻ أننا بعد ثلاثة أشهر اتفقنا وأخرجنا الوثيقة الدستورية، مشيرًا إلى أنه يبعث برسالتين للشعب المصري أولهما، أﻻ ينزعج الشعب من أي مادة بالدستور فكلها آراء واجتهادات للصالح العام، ويجوز تعديل مواده.

والثانية، أﻻ يخف من أي اتجاه حزبي طالما يعمل في العلن ولم يعمل في تنظيم سري أو لجماعة معينة، مشيرًا إلى أن هناك مواد بالدستور المعطّل تم تفصيلها ﻻستبعاد أحد الأشخاص من المحكمة الدستورية، وهذا لم يحدث في أي دستور في العالم.

وأشار الشوبكي إلى أنه بإلغاء المادة 219 فقد عدنا ﻷصل التشريع، ولم يحدث أن هناك مادة تفسر مادة أخرى بالدستور، ويجب أن نحيي أعضاء اللجنة من المسيحيين والإسلاميين على التصالح فلم يختلف اﻷزهر أو الكنيسة عليها، ولم يتم حصر الدستور في مذهب أو طريقة، مؤكدًا أن مشكلتنا ليست مع الشريعة ولكنها مع التعليم والمواصلات والصحة، فهذه مشكلات مصر.

وتابع الشوبكي أنه يجزم أن ليس هناك في لجنة الخمسين من لديه مشروع سري، لكنها اجتهادات للمناقشة والتعديل، فجائز تغيير المواد ﻷنها ليست كلامًا مقدسًا، مشيرًا إلى أنه من الطبيعي وضع اﻻستحقاقات الدستورية قبل إجراء اﻻنتخابات، وأن مَن خاضوا اﻻنتخابات الرئاسية السابقة خاضوها دون أن يعلموا صلاحيات رئيس الجمهورية أو المجالس التشريعية، وهذا لم يحدث في العالم.

وأكد الشوبكي، في المؤتمر الذي انعقد اليوم بقاعة الشباب والرياضة “أبوحجر” بمدينة كفرالشيخ وحضره أعضاء مراكز الشباب بالمحافظة، أنه ﻷول مرة يتضمّن الدستور قضايا التعليم والعدالة اﻻجتماعية والصحة ومحاربة الفساد، وتحديد الإنفاق على التعليم بـ1% حتى يصل للمعدﻻت العالمية، وأن هناك 35 مادة لحقوق العمال والفلاحين بشكل حقيقي، ومواد تنظم الحق في اﻹضراب، واتباع مجال التفاوض لنيل الحقوق.

وعن الجدل حول إلغاء نسبة 50% عمال وفلاحين، أشار الشوبكي إلى أننا تواصلنا مع الممثلين الحقيقيين للتعاونيات لضرورة تمثيل حقيقي لهم بالنقابات والمجالس النيابية، لافتًا إلى أن النسبة في الدستور المعطّل تم حذفها حتى الساعة 12 ليلاً، وتمت إعادتها في السادسة صباحًا بعد تفريغها من مضمونها.

وأوضح الشوبكي “حرصنا على ضمان حياد مؤسسات الدولة، لتبقى دولة متماسكة، وجيش قوي رغم مشاكل تلك المؤسسات”، مشيرًا إلى أن لدينا 6 ملايين مواطن بالجهاز الإداري ﻻ بد أن يكونوا خارج نطاق اللعبة السياسة، وﻻ ينضموا لعملية التصويت لتأدية خدمة عامة لجميع المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *