أخبار عاجلة

فيروس كورونا .. الخطر القادم من شبه الجزيرة العربية

فيروس كورونا هو فيروس ضمن عائلة فيروسات تسبب عدوى للبشر و الحيوانات و تصيب عاده الجهاز التنفسي للبشر ، من أول حالات البرد حتى مرض سارس فيروس كورونا ، و سمي هذا الفيروس بهذا الاسم لأنه من عائلة الفيروسات التاجية أي شكلها يأخذ شكل التاج crown.

فيما قبل كان لا يشكل خطرا كبيرا حتى وقت قصير حيث ظهرت حالات في السعودية و الأردن مصابة بنوع جديد من فيروس كورونا تسبب الوفاة بعد وقت قصير من الإصابة ، و حتى الآن لم يثبت بالدليل العلمي انتقال المرض من الحيوانات للبشر و لكن انتقال المرض من إنسان لإنسان أمر واقع وهنا تكمن خطورة المرض .

أعراض مرض كورونا عبارة عن سعال وضيق وصعوبات في التنفس. وقد أصيب معظم المرضى بالتهاب رئوي ، وظهرت لدى الكثيرين منهم أيضاً أعراض مَعِدية معوية، منها الإسهال إما عن طرق علاج المرض فانه للأسف لا يوجد علاج لهذا الفيروس حتى الآن و كل ما يأخذه المريض بعض المسكنات و أدوية لتخفيف أعراض المرض و لذلك فان الوقاية من المرض أهم ما يقال و أهم ما يجب فعله كيف تقي نفسك من المرض ؟ تجنب المخالطة الحميمة، قدر المُستطاع، مع أي شخص يبدي أعراض الإصابة بمرض (السعال والعطاس)، والحفاظ على نظافة اليدين.

وتشمل التدابير الوقائية الجيدة الأخرى تجنب تناول اللحوم غير المطهية أو غير المطبوخة جيدا والفواكه أو الخضار غير المغسولة ، والمشروبات المحضرة من مياه غير معقمة. وإذا ما أُصِبت بالمرض أثناء السفر، فعليك أن تتجنب مخالطة الآخرين مخالطة حميمة أثناء إصابتك بأعراض المرض، وأن تتبع تدابير جيدة بشأن الحفاظ على نظافة الجهاز التنفسي، من قبيل السعال أو العطاس في الكم أو في الكوع المثني أو وضع قناع طبي أو منديل ورقي، وإلقاء المناديل الورقية المستخدمة بعد استخدامها فوراً في سلة مهملات مغلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *