أخبار عاجلة

فهمي يلتقي أشتون ويبحثان العلاقات الثنائية بين مصر والإتحاد الأوروبى

استقبل وزير الخارجية نبيل فهمى صباح اليوم أشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الاوروبى. تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين مصر والإتحاد الأوروبى، خاصة الملف المالى لهذه العلاقات فى اطار برنامج المساعدات التى يقدمها الإتحاد لمصر، والعلاقات التجارية بين الجانبين، فضلاً عن سبل جذب الاستثمارات وتوصيات مجموعة العمل المشتركة بين مصر والاتحاد الاوروبى التى عقدت فى نوفمبر 2012 بجوانبها المختلفة.

كما ناقش فهمي وأشتون التعاون بين مصر ومؤسسات التمويل الاوروبية فى الفترة القادمة مع بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى للاعمار والتنمية.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول أيضاً مبادرة حوض النيل وتطورات مشروع سد النهضة، وأهمية التوصل إلى تسوية تحقق المكاسب للجميع دون الاضرار بمصالح مصر المائية التاريخية.

أضاف المتحدث أن اللقاء تناول ايضا عدداً من القضايا الاقليمية الهامة فى مقدمتها الازمة السورية والحاجة إلى سرعة التحضير الجيد لمؤتمر “جنيف 2” دون التركيز فقط على الجانب الخاص بالاسلحة الكيميائية. كما بحث أيضا اللقاء تطورات المباحثات الفلسطينية- الإسرائيلية وأهمية توقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والاقتحامات المتكررة لمنطقة الحرم الشريف.

كما أكد فهمى على ضرورة الاتفاق على آلية دولية لضمان وصول المواد الأساسية للشعب الفلسطيني فى غزة.

من جانبها، أكدت البارونة أشتون تمسك الإتحاد الأوروبى بموقفه الخاص بحظر دخول منتجات المستوطنات الاسرائيلية الى الأسواق الأوروبية باعتبارها غير شرعية.

ونوه المتحدث إلى أن فهمي وأشتون ناقشا أيضا الملف النووي الإيراني فى ظل اللقاءات الاخيرة التى اجرتها اشتون مع الرئيس الايرانى الجديد ووزير خارجيته.

وكرر “فهمى” استياء مصر ازاء تأجيل مؤتمر 2012 الخاص باخلاء الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل النووية والكيميائية والبيولوجية وضرورة العمل على عقده قبل نهاية هذا العام أو بحلول الربيع القـادم، كما أشار الى المبادرة التى اطلقها فى بيان مصر امام الدورة 68 للجمعية العامة للامم المتحدة باخلاء الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل وهى المبادرة التى اثنت عليها ممثلة الاتحاد الاوروبى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *