أخبار عاجلة

الغنوشي: الحكومة ستستقيل بعد صياغة الدستور وايجاد بديل

قال راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الحاكمة في تونس إن “الحكومة ستستقيل بعد إيجاد البديل”, نافيا أن يكون قد اتفق مع الباجي قائد السبسي لتوليه رئاسة تونس مقابل احتفاظ النهضة برئاسة الحكومة.

وأوضح الغنوشي لصحيفة “الخبر” الجزائرية في عددها الصادر اليوم الاثنين انه ليس واردا أن تكون هناك استقالة فورية للحكومة , لافتا أن “هذا الأمر ليس مندرجا في مبادرة الرباعية كشرط فوري بل كان مطلبا للمعارضة ولكنه شرط وارد في المفاوضات وجزء من الحوار.

وأضاف أن “الحكومة ستستقيل بعد إيجاد البديل ولا يمكنها أن تستقيل لتترك الفراغ في البلاد, فاستقالة الحكومة تأتي نتيجة لاستكمال المسار الانتقالي ، وهذه القضايا متروكة للحوار الوطني ونحن منفتحون على كل الاقتراحات”.

وتابع “وافقنا ومازلنا موافقين على مبادرة الرباعي كقاعدة للبحث عن توافقات تخرج البلاد من الأزمة , وعلى حكومة جديدة واستكمال المسار الانتقالي, وصياغة مسودة الدستور وتحديد موعد للانتخابات واختيار هيئة للانتخابات ، وهذا ما تنص عليه المبادرة ، والحوار الوطني سوف يبحث عن التفاصيل”.

وكشف الغنوشي أن الحوار الوطني “سينطلق الاثنين أو الثلاثاء” وانه لم يكن هناك توافق مع الباجي قائد السبسي رئيس حزب “نداء تونس” بشأن توليه الرئاسة على أن تحتفظ النهضة برئاسة الحكومة , لافتا إلى أن حديثه مع السبسي في العاصمة الفرنسية باريس تناول ضرورة التعاون بين كل الأطراف من اجل الخروج من الأزمة.

ودافع الغنوشي عن موقف الرئيس منصف المرزوقي الذي طالب بإطلاق سراح الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ، معتبرا ذلك مطالبة حقوقية لان المرزوقي عاش طوال عمره يطالب بإطلاق سراح المساجين متسائلا “لماذا لا يطالب اليوم بإطلاق سراح الرئيس محمد مرسي باعتباره سجينا سياسيا”.

وأشار الغنوشي إلى أنه لمس إرادة حقيقية لدى الجزائر لاستقرار تونس, موضحا انه بحث مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عندما زاره مؤخرا “تنمية العلاقات بين القطرين الشقيقين كمواجهة الإرهاب وتنمية التعاون الأمني ودفع التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

وعلق زعيم حركة النهضة على استدعاء الإمارات ومصر لسفيريهما في تونس للتشاور بقوله “مجرد سحابة صيف ستزول”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *