أخبار عاجلة

العربية لحقوق الإنسان تشارك في فعاليات التجمع العالمي «راديكال بارتي للاعنف»

شاركت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في فعاليات الاجتماع السنوي للتجمع العالمي “راديكال بارتي للاعنف” في العاصمة الإيطالية روما، الذي تناول تعزيز عالمية حقوق الإنسان، وشارك في أعماله مدافعون بارزون عن حقوق الإنسان وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني البرلمانيون واعلاميون من أوروبا وافريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والمنطقة العربية.
مثل المنظمة “علاء شلبي” الأمين العام، كما شارك من المنطقة العربية “سيد أحمد غزالي” رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، وعبد الباسط بن حسن” رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان(تونس)، و”نجيمة زروالي” (المغرب).
وفي مداخلته، تناول “شلبي” الآثار المدمرة للاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وأثره في إضعاف قدرة حركة حقوق الإنسان في المنطقة العربية، خاصة في سياق استمرار ازدواج المعايير الغربية.
كما أشار الى التداعيات الكارثية للحروب في العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال، ونتائج الحرب العالمية غير المنضبطة على الإرهاب والتي حولت المنطقة العربية لساحة المواجهة الأساسية لهذه الحرب ذات الآثار الخطيرة.
ونوه “شلبي” أن التطور الدستوري المتميز في كل من مصر وتونس والمغرب يشكل نافذة انا رئيسية بفضل الضمانات المتميزة وادماج هذه الدساتير للمعايير الدولية لحقوق الإنسان في متن القانون الوطني، وإمكانية الاستناد إليها أمام القضاء،  واللجوء للمحاكم الدستورية في مواجهة الانحرافات التشريعية.
وفيما يتصل بالعدالة الجنائية في مصر، أشار ” شلبي”الى بداية مسيرة جديدة من العمل الوثيق مع مجلس النواب لتطوير قانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات ما يسهم في تفعيل الدستور وتفعل ضماناته التي تلبي المعايير الدولية لحقوق الإنسان والعدالة الجنائية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *