أخبار عاجلة

د.حياة عبدون تكتب… هل من بيننا زاهد ؟

من الحياة .
جاء رجل الي الحسن البصري يسأله : ما سر زهدك في الدنيا يا امام ؟ فقال أربعة اشياء : علمت ان رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي .. وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فانشغلت به وحدي ..و علمت ان الله مطلع علي فاستحييت ان يراني علي معصية .. وعلمت ان الموت ينتظرني فاعددت الزاد للقاء ربي .” صدقت يا البصري 
تأملت هذه الكلمات وتوقفت عند معني الزهد طويلا و انا اري ان الجميع يجري وراء المادة… وراء الصفقات المشبوهة …وراء الحرام !!!
متناسين ان الزهد كما وصفه الله سبحانه و تعالي ” لكيلا تأسوا علي مافاتكم و لا تفرحوا بما أتاكم ” . كما قال شفيعنا صلي الله عليه وسلم ” أزهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس “. و قال ” من زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات ” .
وأخذت أسأل نفسي . هل أنا زاهدة ؟ هل سيسكن الزهد قلبي يوما ؟ . هل عالمنا الان يعرف معني وقيمة الزهد ؟ . هل من بيننا زاهد في الدنيا ، يعيش للاخرة ، زاهد لا يذم الدنيا و لا يمدحها و لا ينظر اليها ولا يفرح بها اذا أقبلت و لا يحزن عليها و يصبر اذا أدبرت ؟ .
هل من بيننا من تعرف علي مشاعر و أحساسيس الزهد و عاشها في حياته ؟ ..هل من بيننا زاهد يشعر بالرضا بالقليل ، مثل الزاهد الذي شكا اليه رجل يوما من كثرة الابناء ، فرد عليه الزاهد : انظر من كان منهم ليس رزقه علي الله ، أرسله لي الي منزلي …” ؟. 
هل من بيننا الان زاهد ترك الدنيا وزهد فيها قبل أن تتركه … ومن بني قبره قبل أن يدخله …
و رضي خالقه قبل أن يلقاه ؟. 
هل من بيننا زاهد يتذكر دائما أن الحياة كالمطار .. قادمون و مغادرون ؟ .
هل من بيننا من يشعر بكلمات الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الزهد : من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب و من أرتقب الموت سارع في الخيرات ” ؟ .
هل من بيننا من توصل الي الزهد علي ثلاثة أوجه : الاول ترك الحرام و هو زهد العوام . و الثاني : ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص ..والثالث : ترك ما يشغل عن الله و هو زهد العارفين .كما وصفه الامام احمد بن حنبل ؟ .هل من بيننا زاهد شعر بأي وجه من وجوه الزهد الثلاث ؟ .
هل من بيننا من يمتلك أخلاق الزهاد : الشكر علي الحلال … الفقر والغني عنده سواء ” ؟ .
هل من بيننا زاهد لا يغلب الحرام صبره , تحول قلبه من الاشياء الي رب الاشياء , لا يملك شيئا ولايملكه شيء … هل بيننا مسؤؤل يتقي الله و لا يمد يده ؟.هل بيننا نائب عن الشعب يتقي الله في ناخبينه و لا يسرق و لا يعقد صفقات مشبوهة و حرام من وراء الكرسي ؟ ؟.
هل بيننا مسؤؤل زاهد يعمل بكلمات خالقه سبحانه و تعالي ” فما متاع الدنيا في الاخرة الا قليل ” و ” متاع الدنيا قليل و الاخرة خير لمن اتقي ” ؟ . 
و الان … تعرف علي نفسك ، انظر داخلك هل أنت زاهد ؟ ..هل تمتلك اخلاق الزهاد ؟ ..
انظر حولك , راقب تصرفات و قلوب من حولك …. هل من زاهد بيننا ؟ . اذا التقيت او تعرفت يوما علي زاهد في هذه الايام ؟ أبعث لي باسمه لاقبل هذه اليد .. 
مع دعائنا في هذا الشهر الكريم ان نصبح من الزهاد يوما و لا تنسوني بالدعاء … 
موعدنا الاثنين المقبل ان شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *