أخبار عاجلة

بالصور.. انطلاق اولي جولات “طوف وشوف” لزيارة المعالم الآثرية بالتعاون بين وزارتي الآثار والتعليم

في إطار التعاون بين وزارة الأثار المصرية ووزارة التربية والتعليم من اجل زيادة الوعي الاثري بحضارة الأجداد وغرس الولاء والانتماء للوطن وبالتعاون مع جمعية مصر الإرادة بدأت صباح اليوم الثلاثاء, رحلات برنامج “طوف وشوف”, والتي سوف تستمر لمدة شهر ونصف لزيارة الأماكن الأثرية في القاهرة, وكانت البداية اليوم بزيارة “مجمع الأديان “بمصر القديمة ومقياس النيل بمتحف ام كلثوم.
وانطلقت الجولة الآولي اليوم تحت اشراف الآستاذ عبد العزيز فهمي مدير عام إدارة النزهة التعليمية ةالآستاذة سهير أبوضيف وكيل الإدارة والآستاذ مجدي إبراهيم مدير إدارة الخدمات التربوية, وبمشاركة جمعية مصر الإرادة بقيادة الاستاذ محمد ياسين, حيث انطلقت اليوم رحلة لطلاب مدرسة “سان بيتر” الخاصة لغات الي مجمع الاديان بمصر القديمة وجامع عمرو بن العاص أول مسجد في مصر وأفريقيا.
وقد أعرب الطلاب عن سعادة غامرة لرؤية هذا المسجد الذي يدرس لهم في المناهج علي الواقع, واستمعوا لشرح المرشد التابع لقطاع التنمية الثقافية والوعي الاثري لتاريخ المسجد ومكوناته, ثم بعد ذلك زار الطلاب مجمع الكنائس والمعبد اليهودي, حيث شاهدوا الكنيسة المعلقة وعرفوا تاريخها ونشاتها وشاهدوها علي الواقع فكان تطبيق الدراسة النظرية بالمشاهدة علي الطبيعة.
كما زار الطلاب معبد عذرا للطائفة اليهودية, في مصر وهو المعبد الذي شهد وقوف وصلاة سيدنا موسى فيه, ويعتبر المعبد مزارا هاماً بالنسبة لعدد كبير من السائحين.
 
واختتمت الجولة بمشاهدة مقياس النيل وقصر المنسترلي, ومقياس النيل أنشئ في عهد الخليفة المتوكل علي الله العباسي سنة 247ھ _ 861 م وقام بتنفيذ هذا الأثر الإسلامي أحمد الفرغاني الذي قدم من أوزبكستان والذي استطاع أضافة عنصر الإبهار للمقياس. وكان الغرض من مقياس النيل هو تحديد قيمة الضرائب علي الشعب المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *