أخبار عاجلة

بالصور.. “التمكين والدمج الاجتماعي لذوى الاحتياجات الخاصة”.. حلقة نقاشية لمركز النيل ببورسعيد

عقد مركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد, بالتعاون مع مؤسسة الهدف للتنمية والتطوير, حلقة نقاشية  حول “التمكين و الدمج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة”, وذلك بمشاركة كوكبة من العلماء و أعضاء منظمات المجتمع المدني و الشباب ببورسعيد. 
وقد استضاف المركز الدكتورة سعاد حسين, رئيس جمعية التثقيف الفكري و التنمية, و الدكتورة منال عيد, مدير مركز خدمة المجتمع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية, و الأستاذ هاني جبالي المحامي واستشاري التدريب, والأستاذ إياد عبد الحفيظ أخصائي الجودة بمديرية التربية والتعليم. و الأستاذ عمر عبد العزيز اخصائي التخاطب و العلاج السلوكي.
 بدأت فعاليات النقاش بكلمة للأستاذة مرفت الخولي مدير مجمع إعلام بورسعيد, أكدت فيها على أهمية عقد مثل هذه الانشطة الاعلامية, التى تناقش قضية هامة وحيوية تؤثر على حاضر ومستقبل عدد كبير من ذوي الاعاقة وعائلاتهم والمؤسسات الرسمية و الشعبية العاملة في هذا المجال, و ضرورة إلقاء الضوء على حقوق تلك الفئة والتعرف على المعوقات التي تحول دون دمجهم في المجتمعات وحصولهم على حقوقهم وعدم التمييز ضدهم. 
ومن جانبها أشارت المهندسة أمينة العمري رئيس مجلس أمناء مؤسسة الهدف, إلى أهمية تكثيف الجهود بين كافة جهات و طوائف المجتمع و على كافة المستويات لرعاية الأفراد ذوي الاعاقة و عائلاتهم لتخفيف الأعباء عنهم, حيث أن رعاية تلك الفئة تتطلب إمكانات مادية و بدنية و نفسية تعجز كثير من الأسر عن الوفاء بها. 
وأكدت الدكتورة سعاد حسين, على أن العمل الاجتماعي و التطوع هما السبيل لخدمة الوطن و رضا الخالق و طالبت بضرورة مساندة الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال لأنها تحتاج لموارد كبيرة للقيام بدورها على الوجه الأكمل و أن جمعية التثقيف الفكري تعمل في أنشطة كثيرة منها دار للضيافة ومركز لتعليم الحرف و حضانة لإجراء عملية الدمج و مركز للعلاج الطبيعي ومركز للتخاطب و مركز للتوحد, مشيدة بمبادرة جامعة بني سويف بإنشاء كلية لعلوم ذوي الاعاقة. 
 كما أشارت الدكتورة منال عيد. إلى أهمية نشر ثقافة الاهتمام والتعامل الايجابى والوقوف على احتياجات ومتطلبات هذه الفئةمن المجتمع وتصنيفاتها وكيفيه التعامل معها من قبل الجهات المعنية بدءا من طريقة معاملة الاسرة وتقبلهم داخلها ودور الموسسات التربويه و الخدمات التى تقدم لهم ومؤسسات المجتمع المدنى ورجال الاعمال و دورهم فى تقديم الخدمات واشباع احتياجاتهم باعتبارهم مواطنين لهم حق الانتماء والولاء والرعايه الكاملة فى كافة الجوانب الصحية والنفسية والتعليمية والرياضية والثقافية والاجتماعية وليس النبذ والاهمال لحقوقهم والتاكيدعلى الدور الهام للاعلام والرسالة الاعلامية التى تستهدف توعية المواطنين ونشرثقافة التعامل الايجابى والسلوكى مع ذوى الاعاقة والبرامج التى تساعد على تاهيلهم وتكيفهم داخل المجتمع  . 
يذكر انه سيتم استكمال جلسات الحلقة النقاشية لالقاء الضوء على الحقوق القانونية لذوى الاحتياجات الخاصة فى الدستور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *