أخبار عاجلة

رئيس “المجموعة المتحدة” يطالب بنقل تبعية هيئة المعارض الي وزارة السياحة

طالب حازم حمادة رئيس مجلس إدارة المجموعة المتحدة لتنظيم المعارض ،الحكومة المصرية  بضرورة نقل تبعية أرض المعارض لوزارة السياحة، مثلما هو مطبق بكل الدول، موضحا أن رؤية وزارة التجارة والصناعة للمعارض باعتبارها وسيلة لتشجيع التصدير، تعتبر نظرة ضيقة، متسائلا “هل لو تم تنظيم معرض للبترول تتولى الوزارة مسئولية الهيئة”، مضيفا وزارة السياحة لها علاقة مباشرة بصناعة المعارض من خلال الترويج لها عبر حملاتها الخارجية، واختيار المدن السياحية التى تستضيف المعرض بناء على رؤيتها للحالة السياحة بكل مدينة.
وحذر حازم حمادة، من أن إثيوبيا ستحتل الريادة فى صناعة المعارض بإفريقيا لتتفوق على مصر، وذلك نتيجة الإهمال الذي تعرضت اليه صناعة المعارض من قبل الحكومات المصرية المتعاقبه خلال السنوات الماضية، رغم ما تمثله من أهمية فى دعم السياحة والصناعات الصغيرة بالإضافة إلى دعم توجه الدول نحو إقامة معارض فى إفريقيا.
وأوضح “حمادة”، فى تصريحات خاصة، أن مصر كانت تحتل المدخل الشمالى للتجارة فى إفريقيا، وتنافس نظيرتها جنوب إفريقيا التى تعتبر المدخل الجنوبى، إلا أن اهمال صناعة المعارض، وهدم أرض المعارض الحالية، ونشاط دولتى كينيا وإثيوبيا، سيجعلهما يحتلان الريادة فى المدخل الشمالى للقارة خلال عامين، وستعبر حركة التجارة للقارة من خلالهما.
وأضاف “منذ 3 سنوات كانت كينيا تنظم 25 معرض طول العام، وحاليا تنظم 44 معرض، ونفس الأمر لإثيوبيا التى كانت تنظم 4 معرض وارتفعت إلى 22 معرض دولى، أما مصر كانت تنظم 60 معرضا منذ 5 سنوات قبل هدم أرض المعارض، وحاليا لديها فقط  42 معرض”.
وتابع “كما أن مساحة أرض المعارض تراجعت فى مصر، حيث تمتلك مصر حاليا 17 ألف متر، وكينيا حاليا 10 آلاف متر معارض و20 ألف متر صالات عرض، أما إثيوبيا فلديها أرض مساحتها 3 آلاف متر فقط إلا أنها سمحت لمستثمر سعودى بناء أرض ستصل مساحتها إلى 10 آلاف متر”، متسائلا “طالما أهملت الدولة تلك الصناعة ولم تضع لها استراتيجية، فلماذا لا تفتح الباب للمستثمرين المحليين أو الدوليين إعادتها للريادة”.
وأشار “حمادة”، إلى أن المعارض يمكنها دعم توجهات الدولة نحو الاستثمار فى إفريقيا، من خلال تنظيم معارض محلية قوية، ودعوة مستوردين من إفريقيا للمشاركة بها، من خلال مكاتب التمثيل التجارى، هناك تجربتان يشهدان علي ذلك وهما “فوود افريقيا” و”بروجيكت ايجيبت”والذين جذبا أكثر من 40 مستورد ورجل أعمال إفريقي . مضيفا أنه بدلا من التفكير فى الاتجاه نحو الاستثمار فى إفريقيا، ومناقشة الصعوبات الخاصة باللوجيستيات، يمكن للحكومة دعوتهم للمشاركة، وزيارة المصانع المصرية، مما سيوفر على الدولة مصروفات تنظيم معارض خارجية، تنفق فيها دولار رغم أزمة العملة الحالية، بالإضافة إلى كسب ثقة المستوردين الأفارقة، وإعطائهم انطباع بالاهتمام الحكومى.
وأضاف كما أن صناعة المعارض تتوافق مع توجهات الرئيس والحكومة، فى دعم الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تعمل بها 48 وظيفة صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *