أخبار عاجلة

الاعلامي عمر أنور يكتب… “المصريون.. لا يدخلون النار..!!”

العمر وسنينه…

رغم تراجع ترتيبها ل135 في البحث العلمي..مصر الأولي عالميا في عدد علماء الخارج..و850 الف خبير وعالم مصري يقودون العلوم التطبيقيه بالعالم ..و10 مصريون ضمن أفضل 909 عالم
في 2014.
نشر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا، يكشف عن تراجع ترتيب مصر لدى معظم المؤشرات الدولية. 
وجاء الترتيب المصري متأخرا أمام مؤشر التنافسية العالمي، حيث حلت مصر في المرتبة الـ119 دوليا من بين 144 دولة، خلال عام 2014 – 2015.
مؤشر التنافسية العالمي
مصر في الترتيب (12) عربياً في مؤشر التنافسية العالمي عام 2014-2015.
عوامل الابتكار والتطور
مصر في الترتيب (113) دولياً من بين 144دولة في مؤشرعوامل الابتكار والتطور عام 2014-2015.
تحقيق المتطلبات الأساسية من الصحة والتعليم الأساسي
مصر في الترتيب (97) دولياً من بين 144دولة في مؤشر تحقيق المتطلبات الأساسية من الصحة والتعليم الأساسي عام 2014-2015
تحقيق المتطلبات الأساسية من البنية التحتية.
مصر في الترتيب (100) دولياً من بين 144دولة في مؤشر تحقيق المتطلبات الأساسية من البنية التحتية عام 2014-2015.
التعليم العالي والتدريب
مصر في الترتيب (111) دولياً من بين 144دولة في مؤشر التعليم العالي والتدريب عام 2014-2015.
كفاءة سوق العمل
مصر في الترتيب (140) دولياً من بين 144دولة في مؤشر كفاءة سوق العمل عام 2014-2015
كفاءة سوق السلع
مصر في الترتيب (118) دولياً من بين 144دولة في مؤشر كفاءة سوق السلع عام 2014-2015.
تطوير الأسواق المالية
مصر في الترتيب (125) دولياً من بين 144 دولة في مؤشر تطوير الأسواق المالية عام 2014-2015.
الاستعداد التكنولوجي مصر في الترتيب (95) دولياً من بين 144 دولة في مؤشر الاستعداد التكنولوجي عام 2014-2015.
حجم الأسواق
مصر في الترتيب (29) دولياً من بين 144دولة في مؤشر حجم الأسواق عام 2014-2015.
تطوير الأعمال
مصر في الترتيب (95) دولياً من بين 144دولة في مؤشر تطوير الأعمال عام 2014-2015.
الأداء البيئى
مصر في الترتيب (50) دولياً من بين 178 دولة في مؤشر دليل الأداء البيئى عام 2012.
التنمية البشرية
مصر في الترتيب (110) دولياً من بين 187دولة في مؤشر دليل التنمية البشرية عام 2014.
مصر في الترتيب (124) دولياً من بين 144دولة في مؤشر الإبتكار عام 2014-2015.
المؤشر العالمي لحرية الصحافة
مصر في الترتيب (158) دولياً من بين 180دولة في مؤشر حرية الصحافة عام 2015.
ارقام مفزعه ….وحقائق اكثر إفزاعا…….اليك بعضها
وزير البحث العلمي في كندا  مصري أصيل
1883 عالما مصريا في تخصصات نوويه نادره.
42 عالما مصريا رؤساء جامعات من اعظم جامعات العالم.
ثلاثه الاف عالم مصري في الولايات المتحده في كافه التخصصات.
هذا من بيان المركز الاحصائي للأمم المتحده
 ربما لا نجد أغلبهم معروفًا بشكل كبير للعامة – بل حتى للنخب والمثقفين – بسبب غيابهم عن مصر من ناحية، وقلة الاهتمام الإعلامي الذي يحظون به من ناحية أخرى حتى إن معظمهم لم يتم تكريمهم في مصر إلا بعد تكريمهم في الخارج.
كيف لأمه لديها ولو جزء من هؤلاء العلماء ان تصل الي هذه الدرجه من التراجع في كل المجالات تقريبا
خد عندك……..
أصدر معهد “انترنيشنز”، تقريرا عن مؤشر “جودة الحياة” في العالم لعام 2015، الذي يعتمد على عدة معايير من بينها الصحة والأمن والترفيه والسعادة، وأظهر خروج مصر نهائيا من التصنيف الذي تضمن 64 دولة شملها التقرير.
في المجال الاجتماعي، احتلت مصر المرتبة 135 من بين 158 دولة في مؤشر “السعادة”، واحتلت المرتبة الخامسة في مؤشر لبؤس العالمي.
كلما شاهدت برنامج مصر تستطيع قضيت الليل كله في حسره والم…..مصريون حتي النخاع يرسمون ويحللون مستقبل مصر والذي يرونه مستقبلا باهرا …لو صدقت النوايا وأخلص الجميع وتوفرت النيه الصادقه ..كافيه لتضع مصر بين ركب الأمم العظيمه والمتقدمه…..كلهم يتمنوا خدمه مصر 
كلهم عاشق لمصر ..كلهم سفيرا عظيما لمصر ..لا يبغون شهره أو مالا ….حققوا هناك كل شيء حيث لا كرامه لعالم في قومه.
كثير منهم اصبح يشعر بالمراره من موقف او غيره ولد لديهم احساسا بأنه قد ارتكب جرما بتفوقه وشهرته.
احمد زويل …حاربه النظام السابق وتجاهله لأنه اصبح اكثر شعبيه من الوريث المنتظر …حاربوه بمل ما أتاهم الله من سلطان ولوثوا اسمه ورغبته في الارتقاء بالبحث العلمي في مصر وأدخلوه في قضايا وعداوات لا قبل له بها حتي وصموه بالعماله وتكفل المرض بما تبقي له من عزيمه وأصرار…شفاه الله وعافاه.
عصام حجي …..اغتاله حمله المباخر…عندما علق بجهل صاحب
جهاز الكفته الشهير…فجأه اصبح لا هو عالم ولا دياولو وانه ينصب علينا …صبوا عليه اللعنات ومنعوا له ندوات ليجيء الرد من الله ليقف امام كل زعماء العالم يشرح لهم احدث واهم المتغيرات البيئيه في العالم ومستقبل علوم الفضاء…يا ألله
وكثير الكثير احبطوا.. يلتقيهم الوزراء والمسؤلين بكل ترحاب وحفاوه وفي اكبر واجمل الفنادق والقري السياحيه ويملؤا بالضجيج كل وسائل الاعلام المسوعه والمقروءه والفضائيه ويصدعونا كيف وهم مستقبل مصر وابناءهاالذين لبوا نداء الوطن
وكيف …وكيف ….وكيف …..ثم ينتهي الأمر بمجلس أعلي ثم لجنه….فلجنه فرعيه …ثم لجنه منبثقه …..ولجنه ولجنه حتي ماشاء الله ثم ينفض مولد ((سيدي المهاجر)) وينتهي الي لا شيء حتي العام التالي والذي يليه ….وهلم جرا  وسحبا وجريا…
هل سمعت عزيزي ببعض هذه الاسماء……
ثلاثة علماء مصريين دخلوا موسوعة «WHO IS WHO» للعام الحالي .
1.مخلص عبدالملاك اكتشف طريقة لإنتاج الذهب من صخور «الأفيوليت» بطريقة اقتصادية
وقال عبدالملاك إنه فوجئ باختياره عضواً في موسوعة «WhoisWho» وأضاف: «كانت مفاجأة وصرت أصغر عضو في الموسوعة فعمري لم يتجاوز الـ٣٥ عاماً، واختياري يعد بداية انطلاق خاصة أنني أول عالم مصري جيولوجي يدخل هذه الموسوعة». 
2.محمود بهجت.. اخترع وسائل تشخيصية للاكتشاف المبكر لفيروس «سي»
وأوضح بهجت سبب اختياره في الموسوعة قائلاً: إن اختياري في موسوعة «هو إذ هو» جاء لأبحاثي الخاصة بمرض الإصابة بطفيل البلهارسيا ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي الناجم عن الإصابة بفيروس «سي» وتركز البحث علي استخدام وسائل تشخيصية حديثة للاكتشاف المبكر للإصابات.
3.وفاء حجاج.. استحدثت طرقا جديدة لمكافحة أمراض النبات دون استخدام مبيدات
قالت وفاء حجاج: إنها قامت بنشر أغلب أبحاثها «٤٤ بحثا» خارج مصر في كل من أمريكا والبرازيل واليابان وألمانيا، لأن الدوريات العلمية التي تنشر في مصر تفتقد العلمية وتتحكم المحسوبيات.
— المهندس كريم رشيد
من أشهر المصممين الصناعيين في العالم، حصل على بكالوريوس في التصميم الصناعي من جامعة كارلتون في أوتاوا بكندا في عام 1982 وأنهى الدراسات العليا في إيطاليا، له أكثر من 2000 تصميم، بما في ذلك المشاريع التي تتضمن التصميم الداخلي، والأزياء، والأثاث، والإنارة، والفن، والموسيقى والمنشآت المعمارية.
 الدكتور محمد عبده
أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووي وعالم متميز في مجالي الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كاليفورنيا‏، وهو مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏،
 الدكتور أبو بكر الصديق بيومي
تم اختياره من قبل أكاديمية جاليو ـ تليسوا العالمية بلندن العالم ليكون أفضل عالم رياضيات في العالم لعام ‏2010‏ ومنحته الميدالية الذهبية مع ‏9 علماء من أمريكا وروسيا وأوروبا‏.
د.مجدي بيومي
مهندس وعالم مصري في مجال الهندسة الكهربائية ومدير “مركز الدراسات المتقدمة في علوم الكومبيوتر في الولايات المتحدة سابقًا، ورئيس قسم الحاسب الآلي بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة
 د.سمير بانوب
عالم وطبيب مصري، ويُعد أحد أبرز العاملين فى مجال التنمية الصحية والإدارة والتخطيط الطبي، ويحظى بشهرة كبيرة في الخارج، فهو بالإضافة لمساهمته في وضع البرنامج الصحي للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأحد مستشاريه للرعاية الصحية، شارك أيضًا في وضع خطط للتنمية الصحية في 71 دولة عربية وأوروبية منها سوريا، والكويت، وليبيا، والسودان، وروسيا واليونان. تلقى برقية شكر شخصية من الرئيس باراك أوباما جاء فيها: “بسببك أنت أصبح لدى كل أمريكي غطاء للتأمين الصحي، لك كل الشكر”
 د.شريف الصفتي
عالم كيميائى مصري، وأستاذ بجامعة «واسيدا» اليابانية،أنقذ الصفتي اليابان من كارثة «فوكوشيما»، وهي كارثة تطورت بعد زلزال اليابان الكبير في 11 مارس 2011 ضمن مفاعل فوكوشيما 1 النووي؛ 
د.هاني مصطفى
عالم مصري يُصنف ضمن أكبر العلماء في هندسة صناعة محركات الطائرات على مستوي العالم،
يمثل الحكومة الكندية في حلف الناتو. يشرف الدكتور هاني مصطفى على الأبحاث الهندسية بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وشركة برات آند وتني لصناعة محركات الطائرات, وقد حصل على 23 براءة اختراع في تطوير وتصميم أجزاء داخل محرك الطائرة, ولديه أكثر من 100 بحث هندسي في رفع كفاءة المحركات وتقليل الصوت والحجم, كما حصل علي 30 جائزة كبري, مثل جائزة التفوق في مجال أبحاث الطيران في العالم.
لو استطعت لسردت عليك عشرات ومئات النماذج للمصريين في كل بلدان العالم بلا استثناء.. وعلي قول صديق سوداني….لو رفعت حجرا من الأرض في أي مكان بالعالم لوجدت تحته مصري ناجح…..
منذ عده اعوام التقيت بالمستشار الثقافي الياباني في مصر وفي ضمن النقاش قال بأن اليابان تعاني الآن اشد المعاناه فاستغربت الكلام…..
قال انهم قرروا ان يصبحوا اقوي دوله اقتصاديا في العالم خلال عشر سنوات…..فأصبحوا ثم قرروا ان يصبحوا اقوي تكنولوجيا في العالم  خلال العشر سنوات التاليه …..وفعلوا بصدق وأم المشاكل الآن عند اليابانيين البحث عن هدف يعملوا عليه.
هل لمصر من هدف واضح للسنوات العشر او حتي الخمس القادمه لتحققه . هل مصر تستطيع….نعم تستطيع ….ولكن…..الامم والشعوب العظيمه تتقدم بعلمائها ومفكريها لا بدجاليها ومنجميها ومشعوذيها(2.5 ملين جنيه علي اعمال السحر والشعوذه والمنجمين)
تتقدم الأمم والشعوب بمعاملها ومختبراتها….لا بمقاهيها  وكافيهاتها وكافتيرياتها (قريبا تصل مصر الي كافيه لكل مواطن)
الأمم والشعوب العظيمه تتقدم بجامعاتها ومؤسساتها العلميه ..لا بكومباونداناتها وقراها السياحيه…
الامم والشعوب العظيمه تتقدم بحسن أداردتها لاقتصادها ومواردها……لا استنزاف احتياطاتها من العمله الصعبه جدا  في استيراد طعام للقطط والكلاب والالماس وورق البفره والكافيار والجمبري والاستاكوذا والاحذيه والملابس.
الأمم والشعوب العظيمه هي التي يعمل افرادها بكل طاقتهم ولو بنصف ضمير في شكواه من ارتفاع الاسعار وتدني مستوي المعيشه والخدمات قال صديقي بأن المصريين لن يدخلوا النار يوم القيامه حيث سبق واكتووا بنارها في الدنيا.
                                 يارب مصر……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *