رئيس الوزراء يوجه بتوفير السلع الأساسية بكميات وفيرة وبأسعار معتدلة

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إجتماعاً لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتوفير السلع الأساسية، وتوفير مصادر الطاقة للأغراض الصناعية، والإجراءات المتعلقة بتنشيط الإستثمار، بحضور وزراء كل من : التموين، المالية، الإستثمار، والتعاون الدولي.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء وجه خلال الإجتماع بضرورة إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير السلع الأساسية بكميات وفيرة وبأسعار معتدلة، بما يحقق ضبط الأسعار بالأسواق، وتحقيق الثبات في أسعار كافة السلع الأساسية، وبما يلبي إحتياجات المواطنين. كما أكد على أهمية العمل على مراجعة عدد من الإجراءت المتعلقة بالصادرات، في إطار ضبط الأسعار طبقاً لآليات السوق الحر، ومن ذلك رسم الصادر، والتصدير بإعتماد مستندي.
وقد تم خلال الإجتماع إستعراض الموقف الخاص بتوفير مصادر الطاقة من الغاز وغيرها لمصانع الأسمدة والحديد والصلب والأسمنت والبتروكيماويات، والموقف الحالي لمعدلات التشغيل لتلك المصانع، بعد توفير احتياجاتها من مصادر الطاقة المختلفة. كما تم التشديد على إتخاذ الإجراءات الحالية الصارمة لمواجهة التهرب الجمركي، والعمل على إحكام السيطرة على منافذ الدخول المختلفة، وتوفير الأجهزة اللازمة لإتمام ذلك ، وبما يساعد في القضاء على التهريب، وبما يكون من شأنه دعم المنتج المحلي.
من جانبه أشار وزير التموين إلى الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتطوير المجمعات الإستهلاكية، وتوفير كافة السلع الضرورية بها من اللحوم والبقوليات والزيوت وغيرها، بالجودة والتنوع المناسب للمواطنين، وبما يعمل على خفض أسعارها بالسوق المحلي. كما تم التأكيد على ضرورة مراجعة الرسوم المفروضة على الطرق على شحنات السلع الأساسية.
من جانبه وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين، بحيث يمكن إضافة المزيد من المستحقين الجدد، ورفع قيمة وعدد السلع المتاحة في البطاقة التموينية.
كما تم خلال الإجتماع بحث الإجراءات الخاصة بتشجيع الإستثمارات، وحل عدد من المعوقات أمام المستثمرين، والخطوات الجارية لطرح عدد من المشروعات الجديدة، وبخاصة تلك كثيفة الإستخدام للعمالة، وكذلك إنشاء المناطق الصناعية في الصعيد.
وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإنتهاء من إصدار اللائحة الخاصة بكل من قانوني الإستثمار، والثروة المعدنية. كما تمت الإشارة إلى أهمية التوعية بضرورة تشجيع الصناعة المصرية، بما لها من تأثيرات إيجابية على المجتمع المصري بالكامل، سواء من حيث توفير فرص العمل ودعم المنتج المحلي، وفتح آفاق التصدير له.  
كما تم خلال الإجتماع إستعراض الإجراءات الجارية بين وزارة التعاون الدولي وكل من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *