أوغلو عقب تشكيل حكومة انتقالية: لن نترك تركيا تعاني فراغا في الإدارة

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، على تشكيلة الحكومة الانتقالية، التي ستقود البلاد حتى الانتخابات المبكرة المقررة في نوفمبر المقبل.
وذكرت الرئاسة بعد اجتماع استمر نحو ساعة بين أردوغان ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو “وافق رئيسنا على الحكومة الانتقالية التي تشكلت برئاسة رئيس الوزراء داود أوغلو” بحسب وكالة فرانس برس.
وتضم التشكيلة الحكومية نائبين من حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد هما علي حيدر كونجا الذي سيتولى وزارة الشؤون الأوروبية، ومسلم دوغان لوزارة التنمية، بحسب ما أعلن داود اوغلو في مؤتمر صحافي.
وقال داود أوغلو قبل لقاء أردوغان: “بفضل تصميمنا لم نترك قط هذه البلاد تعاني فراغا في الإدارة. ولن يحدث ذلك أبدا”، في إشارة إلى فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف، مما قاد إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد شهرين تقريبا.
وينص الدستور التركي على أن تشارك كل الأحزاب الممثلة في البرلمان بهذه الحكومة الانتقالية، لكن الاشتراكيين الديموقراطيين (ثاني قوة في البرلمان) والقوميين (القوة الثالثة) رفضوا المشاركة فيها، خلافا لحزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد الذي قبل الانضمام.
وستكون هذه المرة الأولى في تاريخ تركيا التي يشارك فيها نواب حزب مؤيد للأكراد في حكومة، كما أنها المرة الأولى التي سيكون فيها حزب الشعوب الشريك الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في حكومة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *