أخبار عاجلة

بالصور.. عبدالوارث: انا جندى مجند لخدمة مصر وأبناء دائرتي.. واشجع مشاركة الشباب بمجالس النواب

أجري فريق “أحوال مصر” بمحافظة الاسكندرية حوارا مطولا مع السيد/ محمد عبدالوارث محمد, عضو مجلس الشورى الاسبق عن دائرة مينا البصل والمرشح المحتما لمجلس النواب القادم. حيث تحدث عن انجازاته السابقة وتطلعاته وأماله حال وفق في الانتخابات القادمة.
 السيرة الذاتية :
محمد عبدالوارث محمد, عضو مجلس الشورى الاسبق من ابناء مدينة الاسكندرية ..صديق لكل شباب دائرة مينا البصل ..انسان بسيط سواء فى كلامه اوحياته ..له طبيعة خاصة تجذبك اليه وهو يتحدث لايتكلف ولايتجمل..نموذج للانسان المكافح والعصامى الذى بدأ حياته تدريجياً قالوا أنه..رجل بمعنى الكلمة …وطنى ومخلص لأبعد الحدود ..شجاع حتى النهاية ..كان جندى مصر ى شارك فى حرب56 وحتى حرب النصر 73.
اشهر مواقفه:
المطالبة بالتصدى للاسطول الامريكى فى قناة السويس رافضاً الاحتكار على ” البلموطى ” وهى مهنة معترف بها دولياً, حيث كان  الاسطول الامريكى يمارس  البلطجة والاحتكار الغير مبرر  فى بلاده .
بدأنا حوارنا مع الرجل وكان كالتالي: 
س1: الانجازات السابقة من حيث:
اولاً  الدور السياسى:
باعتبارى عضو مجلس شورى سابق ونائب للبرلمان مارست الدور التشريعى والرقابى :بمعنى المشاركة فى وضع السياسات العامة للدولة .واقرار الموازنة العامة, بالاضافة الى متابعة السلطة التنفذية ومناقشة القضايا والمشكلات التى تعرض على المجلس  وطرح الحلول له ,وسن القوانين ومراقبته ومتابعة أليات التزام الحكومة بتنفذها.
ثانياً الدور الاجتماعى:
المفاهيم الخاطئة الراسخة عند الناس :بمعنى ان المشكلات التعليمية والصحية والحى والوظائف الخ…, تصب عند  النائب برغم من ان تلك القضايا والمشكلات من المفترض ان تكون من مهام المجالس المحلىة, بحيث يتفرغ النائب لدوره الآساسي في الرقابة والتشريع. .
,فأنا أطالب بمنح المجالس المحلية السلطات التنفذية التي تمكنهم من الاهتمام بالشؤن الداخلية للمواطن.
ثالثاً فى مجال التوظيف والعمالة:
  قمت باتاحة فرص عمل لكثير من الشباب دوائر (مينا البصل -اللبان -الجمرك ) بشركات البترول والكهرباء والصرف الصحى والتربية والتعليم  والمحافظة والاتصالات والمالية وكافة الوزارات التى تيسر فيها وظائف وقد كانت الفرص الاكثر  بالشركات الاستثمارية والحرة بالعامرية وبرج العرب. كما كنا نعلن  عن الوظائف  ويتم استدعاء مدير الموارد البشرية بالمصانع والشركات لعمل مقابلات مع الشباب بالمقر بالورديان وذلك رغبة فى تيسير وانجاح تجربة العمل الحر.
 رابعاً فى مجال صحة المواطن :
 قمت بتنظيم قوافل طبية بمشاركة وزارة الصحة بالمدرسة الفنية  المتقدمة بالورديان على مدار السنوات العشر بحيث تعالج القافلة مابين 5000 مواطن الى 5500 مواطن على مدار يومين, علاج مجانى واشعة وتحاليل وقرارات علاج.
كما تم عمل قوافل طبية بمساجد (حماد_الفلاح_الكومى) وعمل قرارات علاج علي نقفة الدولة للمواطنين بدائرة خلال الـ 10سنوات السابقة بأكثر  من اثنتا عشر مليون جنيه لصالح المواطن محدود الدخل.
صرف علاج للمستحقين من أبناء الدائرة مع العديد من الصيدليات بالمنطقة وخاصة صيدليات محفوظ بالمجان .
خامساً فى مجال التربية والتعليم :
قمت بتنظيم دورات فى الحاسب الالى  واللغة الانجليزية لمدرسى الدائرة والعمل على رفع قدراتهم لأنعكاس ذلك على قدراتهم العلمية وزيادة كفاءتهم.
تحديث المدرسة الفنية المتقدمة بمساهمة من محافظة الاسكندرية ووزارة التربية والتعليم بتكاليف 36.00000 جنيه (بنيه تحتية _مياه_كهرباء _تحديث ورش العملى_ملاعب_أسفلت_رصف أسوار_تجديد الفصول _والمقاعد)
 تخصيص بلوك الضيافة بجوار مدارس الاخلاص ليكون مقراً لأدارة  غرب التعليمية وادارة الجمرك مع توفير تمويل البناء بمبلغ 4.000000جنيه من المؤسسة المصرية الائتمانية .
عمل فصول محو الامية وتعليم الكبار بمدارس الورديان استفادة منها اكثر من 500 شاب وفتاة منهم حوالى 90 من المتسربين من التعليم الذين أنخرطوا فى سلك التعليم مرة اخرى ,وعمل مراجعات مجانية لطلبة الشهادة (الابتدائية_الاعدادية _الثانوية العامة )بدائرة مينا البصل مع صرف المراجع بالمجان للكل .
عمل حفلات لتكريم المتفوقين من الطلبة وتكريم المعلمين المثاليين بالدائرة والمشاركة فى كل المناسبات الاجتماعية والثقافية .
فى مجال خدمة الشباب :
قمت بتنظيم دوارات للحصول على منحة ICDL  رخصة قيادة الحاسب الالى بعدد 3000منحة للشباب من الجنسين بدائرة مينا البصل والجمرك واللبان, كما تم عمل 1500 منحة للحصول على دبلومة اللغة الانجليزية وكافة  الدوارات ,اضافة الي منحة لشباب مينا البصل لأعدادهم لسوق العمل بأحدث اليات العصر التكنولوجيا .
فى المجال الرياضى :
فى عهد المحافظ الاسبق عبد السلام محجوب تم الحصول على موافقة من وزارة الموارد المائية عام 2005 لتخصيص الأرض الموجودة أسفل كوبرى التاريخ  بمنطقة كفرعشرى لعمل ملعب للشباب بهذه المنطقة وتم اعداد الملعب وتنجيله وانارته بمعرفة حى غرب وبموافقة محافظة الاسكندرية.
دور المرأة وتاهيلها:
قمت بتنظيم دورات تاهيلية للمرأة المعيلة بمركز شباب الحضرة على مهن الخياطة والراديو والتلفاز واعدادهم لسوق العمل الحر.
الجانب التثقيفى :
 دعم الثقافة الجماهرية والندوات التثقفية للشباب بالدائرة تحت رعاية وزارة الثقافة.
اتاحة فرصة للشباب للتدريب الصيفى لطلاب الكليات العملية بشركات (البترول_البترو كيماويات _الاسمدة).
عمل دورات مجمعة للشباب فى المناسبات المختلفة وخاصة فى الامسيات الرمضانية.
فى مجال الخدمة العامة:
 المساهمة فى اعادة بناء اليسر على احداث الطرز المعمارية على نفقة وزارة الاوقاف بتكلفة  1,350.000 ليكون المسجد اللائق باهل منطقة الورديان واليسرى .
والعمل على أعادة بناء مسجد سعد الدين بمشاركة مجتمعية وأهلية ليكون منارة أخرى للدائرة.
التواجد المستمر بالدائرة لحل مشكلات المواطنين المستمرة والمشاركة والعمل فى حلها. 
.س2: ماهى اكبر مشكلة  من وجهة خاصة بالورديان؟
تلقيت العديد من الاتصالات الهاتفية من عدد سكان نجع العرب علي  أثرها انتقلت إلى منطقة نجع العرب للوقوف على أصل المُشكلة فوجدت اعمال هدم للمنازل واطفال وسيدات تبكى  فى الشارع لا ملجأ لهم وعلى الفور توجهت لمقابلة المحافظ ولا احب ان اذكر اسمه !و قراراته, واصطحبت معى مجموعة من الشباب وحدث جدالا بيني وبين المحافظ في حضور عدد من الشباب الذين يقومون بالمساعدة. وبعد أن اجرى المحافظ اتصال هاتفى بحكمدار حى غرب اسكندرية ورئيس الحى لوقف الهدم. ذهبت الى امن الدولة وفوجئت بعد ذلك  باستمرار اعمال الهدم ولكن لم اتركهم حتى حصل المواطنين الذين هدمت منازلهم على شقق سكنية كالتالى:
منطقة كفرعشرى 31شقة لمتضررى هذه المنطقة عام 2007ب ومنطقة كوبرى عبد الرحيم مساكن الجلاء أمام العيادة الشاملة بالورديان .
4شقق بمساكن التعاونيات لمتضررى 14ح النصر كوم الشقافة متفرع من شارع التوفيقية فى9/1/2011
س3: ماذا تحمل من أفكار لتطوير وتنمية الخدمات بدائرة  مينا البصل؟
ليس بدائرة مينا البصل فقط ,لكن احمل لمصر ككل قاطرة التنمية للنهوض بالدولة وانشاء المشروعات القومية ويجب ضخ الدولة اموال للمشروعات المجتمعية العمرانية  والمشروعات القومية وتهيئة الجو وتدريب الشباب..مثل مشروع اعادة تدوير المخلفات و تعمير سيناء .فى سنة70, حيث قامت الخارجية المصرية بمعاتبة  الخارجية اليابانية لاسترداد رمل الفولورو سنت من الرمل البيضاء من صحراء سيناء التى تسخدم فى صناعة وانتاج الفولورو سنت ..
س4:هل يوجد عندكم تصور مستقبلى بالنسبة للشباب و اشراكهم فى الدور السياسى  والاجتماعى؟
 فى ظل المرحلة الجديدة التى ألمس فيها اهتمام الدولة بالشباب للاستفادة من طاقاتهم الخلاقة .حيث تقاس حضارة الامم بنسبة الشباب ويوجد فى مصر 60 % من طبقات المجتمع هم من الشباب الذين يعتبروا القواعد التى تقوم عليها مصر فى المرحلة الجديدة . وتعتبر اليابان من الدول الثلاثة المتقدمة ولكن مهدد ه بالشيخوخة لان نسبة شبابها تصل الى 10%.
س5: ماتعليقك على ان دور الشباب فى الدولة مهمش؟
البطالة قنبلة موقوته وينتج عنها قيام الثوارا ت و بداية  طريق الالف ميل  يبدء بخطوة . 
اولاً :اشجع مشاركة الشباب بمجالس النواب حتى تصل نسبته الى خمسها .وقد اشار قانون الخدمة المدنية :  اذا اردت الخروج عن سن 50سنة تاخذ معاشك كامل على 60سنة. مما يتيح فرص عمل للشباب .        
س6: لماذا قررت خوض الانتخابات الدوره المقبله  2015..؟
انا جندى مجند لخدمة مصر ولكن تداعيات المرحلة فرضت على عاتقى تحمل مسئولية وعناء ..لم تكن جديدة على..فأنا فى العمل العام والخدمى منذ أن وطأت قدمى بلاط صاحبة الجلالة ،و أملى بمستقبل أفضل لأهالى دائرتى ، وخاصة بعدما تعايشت مع واقعهم ومعاناتهم. اضافة الي معرفتى والمامى بجميع مشاكل أهل دائرتى ؛ واحتكاكي المباشر والغير مباشر من خلال قيامى بعمل زيارات ميدانية على أرض الواقع ، ،لتحقيق أهدافهم فى العيشة الكريمة التى تليق بمستوى كل مواطن من أهل دائرتى .
س7: هل بعد النجاح سيكون هناك وسيلة اتصال  مع الجمهور ام بعد النجاح ينقطع التواصل؟
اسوء شىء انك تقدم مقدمات وانت لم تقدر عليها.مثل أن احث الناس على مداومة صلاة الفجر وجميع الصلوات وانا فى الا ساس لا اصلى فينطبق علي ذلك قول المولى سبحانه و  تعالى {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}  صدق الله العظيم
والمقصود ، ضرورة التوافق والالتزام بين القول والعمل، لا أن يكون قولهم في وادى وفعلهم في وادى آخر؛ ، والاقتداء بالأفعال أبلغ من الإقتداء بالأقوال؛ وإن مَن أَمَرَ بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة..
المقر الانتخابى مفتوح والنائب اللى تحتاجه تلاقيه ودائماَ فى خدمة الشعب لانه ينوب عنهم فى كل شىء فى مشاكلهم العامة والخاصة طالما يجد من  يساعده. 
س8:ما رأىك فى تقسيم الدوائر ؟
مبدأ جميل ان كل مقعد له كثافة سكانية معينة وتقسيم الدوائر  على حسب الموقع الجغرافى .مثال : مصطفى بكرى من سكان حلوان ولكن ذهب الى الصعيد للترشح . 80 الف ياخذوا  مقعد. يوقع ظلم على بعض الدوائر وهناك اخطاء.  وحلقة مفقودة .
س9:من خلال خبرنكم السياسية فيما يدور فى حزب النور من ارائه السياسية للانتخابات  وليس لها اى سبيل فى دائرة مينا البصل المتعارف عنها بدائرة الدم والنار؟
مما لاشك فيه ان حزب النور افضل من الاخوان قياساَ.قاموا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خريطة الطريق.لهم حرية الراى والتعبير ..لهم قرارات معينة يسئلوا عنها .ولكنها تتماشي مع سياسة الدولة. وكانوا مع الشرعية بعد ثورة 30يوليو . 
س10:كلمة اخيرة توجهها الى ابناء  دائرة مينا البصل؟
رسالة للمصرين وهى عبارة عن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى ارجو  ان يتمهل المصرين فى اختيار المرشحين فى الانتخابات وان يكون الاختيار الصحيح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *