أخبار عاجلة

مراجعة قاعدة بيانات القضاة وجداول الناخبين استعدادا للانتخابات البرلمانية

أكد المستشار نصر الدين شعيشع، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات، إن الأمانة العامة اجتمعت صباح  اليوم قبل   اجتماع اللجنة العليا للانتخابات بدار القضاء العالي ، برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استناف القاهرة. 
وأضاف شعيشع في تصريح له اليوم  أن  الامانة العامة تقوم حاليا بمراجعة قاعدة بيانات القضاة الذين سيتولون الإشراف على العملية الانتخابية ومناقشة طريقة توزيعهم على اللجان الانتخابية.
واكد البدء في تحديث  قاعدة بيانات القضاة في ظل الإعارات إلى الخارج والانتدابات إلى جهات تنفيذية لذا فإن أعمال الأمانة العامة لا تتوقف إلا مع إعلان النتيجة النهائية لمجلس النواب خاصة أنها تعد  للقرارات التي تتخذها اللجنة.
وكشفت مصادر قضائية مطلعة  ، أن اللجنة ناقشت موعد الاعلان عن دعوة الناخبين المقيدة اسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين  ، وفقا لتعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية ، في الدوائر الانتخابية  داخل وخارج الوطن ،  وتحديد مواعيد الاعادة في الداخل والخارج ، ويتضمن الاعلان وفقا لمصادر قضائية اجراء الانتخابات علي مرحلتين ، وتحديد المحافظات التي تجري فيها الانتخابات في كل مرحلة  . 
وأضافت المصادر ان اللجنة حددت  مهام لجان فحص طلبات الترشح لعضوية مجلس النواب والبت في صفة المرشح في محافظات الجمهورية وتتشكل برئاسة قاض بدرجة رئيس بالمحكمة الابتدائية من الفئة “أ” وعضوية قاضيين بالمحاكم الابتدائية يختارهم مجلس القضاء الأعلى ويتولي الأمانة الفنية للجنة ممثل لوزارة الداخلية يختاره وزيرها، وتتولي فحص طلبات الترشح والبت في صفة المرشح وإعداد كشوف المرشحين.
كما ناقشت عمل  اللجان الفرعية بالمحافظات التي تتلقى طلبات المترشحين لعضوية مجلس النواب وذلك بعد صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجداول المختصة بمواعيد الاجراءات الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *