«حكاوى القناة» لمحمد الشافعى عن تأميم قناة السويس

تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف كتاب “حكاوى القناة.. أنشودة العرق والدماء” للكاتب الصحفى محمد الشافعى.
ويتناول الكتاب معركة تأميم قناة السويس، منذ بداية التفكير فى الأمر حتى صدور قرار الرئيس جمال عبدالناصر الذى أعلنه من ميدان المنشية بالإسكندرية يوم 26 يوليو 1956 وما تلا ذلك من ترتيبات، وهو ما قام الراحل الدكتور مصطفى الحفناوى أحد أبرز وأهم الشخصيات التى لعبت دورا مهما ومؤثرا فى هذه المعركة بتسجيله فى مذكراته.
كان الراحل الدكتور الحفناوى قد قرر مواصلة دراسته العليا بكلية الحقوق وأن تكون قناة السويس ووضعها القانونى موضوعا لدراسته، ذلك القرار الذى فتح بابا واسعا نحو الإلمام بالوضع القانونى والسياسى والقومى لمشكلة القناة كقضية مصرية ملحة، ووضعها على سبيل التحرر من الاستعمار وبناء الدولة الوطنية والقومية الحديثة.
ويشير الكاتب لقناة السويس على أنها ملحمة شعب وتاريخ أمة اختصرت الجغرافيا وصنعت التاريخ، سلسلة لا تنتهى من البطولات والأبطال، وأن القناة تعتبر دوما الأداة المهمة فى سعى المصريين نحو التقدم والازدهار والأخذ بكل أسباب الحضارة والرقى والسعى نحو آفاق جديدة، وأن حكاوى القناة تستحق أن نرويها لنعرف كم هى عظيمة تلك الأمة وكم هو عملاق هذا الشعب، وكى نقدم للأجيال الجديدة القدوة والمثل العليا من الإرادة والتحدى والإنجازات ليعملوا دوما على تحطيم “شرانق العجز” التى يضعها لنا الخصوم والأعداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *