محلب يتلقي تقريرا من وزير الري حول نتائج مباحثات سد النهضة

في متابعته لنتائج اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، تلقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، قال فيه: إستكمالاً للإجتماع السادس للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي، إستضافت العاصمة السودانية الخرطوم الإجتماع السابع للجنة خلال الفترة من 22 إلى 24 يوليو 2015 برئاسة  وزراء المياه  بالدول الثلاث: مصر وأثيوبيا والسودان، وبمشاركة الخبراء الإثني عشر أعضاء اللجنة والخبراء الداعمين.
وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن مهام الاجتماع تركزت في مناقشة النقاط المرفوعة من الإجتماع السادس للجنة، والمتعلقة بالعديد من المسائل التعاقدية الخاصة بالشركتين الإستشاريتين، والمنوط بهما إعداد الدراستين الموصى بهما، في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء.
وأشار الوزير إلى أن الإجتماع نجح في التوصل إلي توافق حول كافة هذه النقاط، وذلك في ضوء ما أبداه الوزراء من حرص خلال الإجتماع لتغليب المصلحة العامة، وروح التعاون بين الدول الثلاث، وذلك حفاظاَ على مبدأ تحقيق المنفعة للجميع، وتفعيلاً لتوجيهات القيادة السياسية للدول الثلات.
وأكد مغازى أن المتابعة المستمرة منالمهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أثناء زيارته لايطاليا، كان لها دور مهم فى نجاح الاجتماع، وأن توجيهات رئيس الوزراء للوفد المصري، ركزت على تأكيد المصالح المشتركة بين الدول الثلاث، وحماية المصالح المصرية والإلتزام بمبدأ لا ضرر ولا ضرار.
وقد إتفق  الوزراء بالدول الثلاث على خارطة طريق، متضمنة الإتفاق على تلقي العروض المحدثة من الشركة الفرنسية يوم 12 أغسطس 2015، على أن يعقد الإجتماع الثامن للجنة الثلاثية الوطنية خلال الفترة من 20 – 21 أغسطس 2015 بأديس أبابا، تمهيداً للتوقيع على العقود مع الشركة الاستشارية.
من جانبه أكد المهندس ابراهيم محلب، أن رؤية مصر لهذا الملف تؤكد على ضرورة المنفعة العامة لجميع الدول، وأنه لا ضرر ولا ضرار، وأننا نحترم حق الدول المختلفة في التنمية، وفى الوقت نفسه نحافظ على حقوق مصر المائية، خاصة أن نهر النيل يمثل شرياناً للحياة فى بلدنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *