أخبار عاجلة

الغرامة والحبس يطاردان مرتضى منصور

فور انتهاء مران الأهلى، قبل مباراة القمة بين الناديين الأهلى والزمالك، بدأ المستشار مرتضى منصور فى شن هجوم ضارٍ على محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، بسبب موافقته على دخول أولتراس أهلاوى مران الفريق الأحمر اليوم.
وكان جمهور الأهلى وجه سبابا إلى رئيس الزمالك بسبب تطاوله على طاهر والنادى الأهلى، وهيثم عرابى مدير إدارة التعاقدات والعلاقات الخارجية بالقعلة الحمراء.
وقال مرتضى فى تصريحات تلفزيونية الأحد، عبر فضائية “crt” :”اللى هيقلّ أدبه على مرتضى منصور هيأخد بالجزمة، وباحذرك منى يا محمود يا طاهر، ومرة أخيرة بلاش تولّع فى البلد، البلد لازم تهدا، أنا ممكن أجيب أمك على الأرض بس أنا محترم”.
وأكد بعض المصادر المقربة من طاهر أنه بصدد تقديم بلاغ أو رفع جنحة سب مباشرة ضد مرتضى بسبب الألفاظ التى صدرت بحقه وبحق والدته.
وبالسؤال عن الموقف القانونى لمنصور، أكد شعبان سعيد المحامى أن وقائع السب والقذف يجرّمها قانون العقوبات فى عدد من مواده، وقد ألغى المشرع فى جرائم السب واكتفى بالغرامة فيما عدا الجرائم المتعلقة بالشرف والطعن فى الأعراض، كما نصّت المادة ٦٠٨ مكرر من قانون العقوبات.
وقد دلل سعيد على حديثه من خلال القضية الشهيرة، والتى كان فيها عبارات السب والقذف خوضا فى الأعراض، وكانت قضية سب وقذف كل من نور الشريف وخالد أبو النجا وحمدى الوزير، وصدر فى تلك الدعوى حكم بالحبس وكذلك الغرامة، لأن موضوع الدعوى هنا الطعن فى الأعراض، أما بشأن واقعة سب منصور لطاهر فلا يوجد فيها ما يخص الطعن فى الأعراض، وذلك أيضا يخضع لتقدير المحكمة إذا رأت ذلك، وأن الواقعة هنا تمثل سبًّا فقط، وهنا تكون العقوبة الغرامة ولا يوجد حبس.
في مثل هذه الوقائع أيا كان طبيعة السب لا تكون العقوبة فيها الحبس ما دامت لم تتطرق إلى الأعراض والشرف والسمعة، أما إذا قدرت المحكمة أن العبارات فيها طعن فى الأعراض فتصل العقوبة إلى الحبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *