أخبار عاجلة

55 مليار جنيه تكلفة «مترو أكتوبر» والقطار المكهرب

أكد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، اليوم الإثنين، أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدة مشروعات خاصة بالبنية التحتية فى مترو الأنفاق، والقطارات المكهربة.
وقال ضاحى عن هذه المشروعات: إنها “الأضخم فى تاريخ مصر”، ووصفها بأنها نقلة كبيرة فى مجال النقل، وأنها ستقضى على الاختناقات المرورية، وستربط شرق القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة بالمدن الصناعية ومنها العاشر من رمضان، و6 أكتوبر، باستثمارات تقدر بنحو 55 مليار جنيه.
وأوضح ضاحى أنه تم عقد اتفاق مع شركة “أفيك” الصينية للبدء فى عمل مشروع القطار المكهرب بين العاشر من رمضان ومدينة السلام، نهاية أغسطس المقبل، بتكلفة تقدر بـ1.5 مليار دولار، عبارة عن قرض من بنك “اكزيم” الصينى.
وشدد ضاحى، على أن العمل فى الخط الرابع للمترو 6 أكتوبر/ الملك الصالح، سيتم البدء فيه نهاية العام الجارى، وأشار إلى أن الخط سيمر بشارع الهرم بطول 19 كيلومترا، ويتكون من 17 محطة، بقرض من اليابان بقيمة 1.28 مليار ين تمثل 50% من التكلفة، ونوه إلى أنه لأول مرة يتم تنفيذ 3 مشروعات مترو فى آن واحد، حيث بدأ تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث، بين محطتى هارون الرشيد والنزهة 2، وسيتم طرح القطاع 4B من المرحلة الرابعة من الخط الثالث بين النزهة 2، ومحطة المستشار عدلى منصور، الشهر المقبل، وسيجرى التفاوض على بدء تنفيذ القطاع 4C من المرحلة الرابعة من الخط الثالث، التى تتفرع من هارون الرشيد حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة، بطول 6.65 كيلومتر، وتتكون من 5 محطات.
وأوضح ضاحى أيضا أن مصر ستتسلم حفارين من ألمانيا من عدد 4 حفارات يتم تصنيعها حاليا، لحفر 6 أنفاق، أسفل قناة السويس، أكتوبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *