محلب يشدد علي منع انتظار السيارات بوسط القاهرة ويلغي اجازات المرور

أصدر المهندس ابراهيم محلب  رئيس الوزراء توجيهاته بإلغاء الإجازات لكافة الخدمات المرورية خلال فترة عيد الفطر المبارك، كما وجه بضرورة إلتزام الحسم والحزم في تطبيق القرار الخاص بمنع الإنتظار بتاتاً للسيارات في منطقة وسط البلد، كما وجه بضرورة وضع خطة للتخلص الفوري من السيارات المهملة في كافة الشوارع حتى لا تستخدم في أية أعمال إرهابية.
وطلب محلب ضرورة وجود خطة مرورية مدروسة يتم تنفيذها على كافة الطرق في أنحاء الجمهورية سواء الطرق القائمة أو التي يتم تنفيذها ضمن المشروع القومي للطرق، كما أكد على ضرورة الإهتمام بتوفير كافة الخدمات اللازمة على الطرق السريعة.
جاء ذلك خلال إجتماع. عقده. محلب اليوم لبحث كافة الجوانب الخاصة بمنظومة المرور والسلامة على الطرق، وذلك للعمل على تطوير تلك المنظومة بما ييسر حياة المواطنين ويحافظ على حياتهم، وذلك بحضور وزيري الصحة والنقل، وممثلين عن عدد من الجهات المعنية.
وخلال الإجتماع، تم إستعراض الخطة المرورية لمختلف الطرق والمحاور الرئيسية داخل المدن وخارجها، والجهود التي يتم بذلها لرفع كفاءة العديد من الطرق وتوفير الخدمات المختلفة عليها، وبخاصة خدمة الإسعاف لضمان سرعة إسعاف المصابين في الحوادث المرورية، كما تم بحث مشروع نظام الإدارة الذكية للطرق، حيث تم إستعراض أهداف هذا المشروع ومكوناته، والذي يهدف إلى الإرشاد الإليكتروني على الطرق، وضمان الحصول على معلومات حول أماكن الكثافة المرورية بشكل لحظي، للتعامل معها بسرعة وكفاءة لتخفيف تلك الكثافة وخلق السيولة المرورية.
وفيما يتعلق بطريق (مصر ـ الإسكندرية) الصحراوي، وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة إستكمال العلامات التوضيحية والإرشادية على الطريق بأكمله، وبخاصة لافتات أرقام الطوارئ والإسعاف، كما وجه بتكثيف تواجد الرادار على الطرق للسيطرة على السرعة الزائدة، مشدداً على ضرورة الإلتزام بتطبيق القانون الخاص بالسرعة الزائدة وتطبيق الغرامات المقررة للحد منها. كما وجه رئيس مجلس الوزراء بالغلق التام لطريق (وادي النطرون ـ الساحل الشمالي) خلال فترة عيد الفطر المبارك، لضمان تحقيق السلامة للمسافرين نظراً لوجود أعمال الرصف.
كما قام وزير النقل خلال الإجتماع بعرض تقرير حول خطة الوزارة للنهوض بالخدمة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، حيث أشار الوزير إلى أن إجمالي الجرارات بالهيئة يبلغ 816 جراراً، تجاوز عمر 65% منها 25 عاماً، يتاح منها للتشغيل 462 جرار، بينما يحتاج الباقي إلى إعادة تأهيل. وأضاف أن الهيئة بها 3199 عربة ركاب، منها 795 عربة مكيفة، و 1039  عربة عادية مسافات طويلة، و 1365 عربة عادية مسافات قصيرة، بالإضافة إلى 161 عربة قوى، وتجاوز عمر نسبة كبيرة تلك من العربات 35 عاماً.
وأكد الوزير أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي قامت بمعاينة الجرارات المعطلة بكافة أنواعها على الطبيعة في 30/6/2015، وتقدمت بعرض مالي لعدد 80 جرار بتكلفة تقديرية 1.5 مليون دولار لكل جرار، وبمعدل            3 جرارات شهرياً، بإجمالي تكلفة قدرها 120 مليون دولار خلال 3 سنوات، وجاري إستدعاء الخبراء الأجانب للشركات المنتجة لجلسة مفاوضة خلال شهر يوليو الجاري لمناقشة العرض الفني والمالي.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر قامت بالتعاقد على توريد قطع غيار لعدد 70 جراراً هنشل وعدد 30 جراراً كندياً مع الشركات العالمية المنتجة، كما قامت الهيئة العربية للتصنيع من خلال مصنعي قادر وسيماف التابعين إليها، بدراسة تطوير 800 عربة من أسطول العربات، وتقدم مصنع قادر بعرض مالي وفني، وتم عقد جلسات تفاوضية مع إدارة المصنع، والطاقم الفني للوصول للسعر المناسب طبقاً للمواصفات المطلوبة.
وأضاف الوزير أن الهيئة قامت بعمل خطة لتحسين العربات المكيفة خلال العام الجاري، وكذا توريد عدد من العربات المكيفة الجديدة، حيث سيقوم مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، بتوريد 212 عربة مكيفة بالدرجات المختلفة، خلال سنة اعتباراً من أغسطس 2015 بتكلفة تصل إلى 2100 مليون جنيه، حيث تم صرف الدفعة المقدمة بمبلغ 500 مليون، ومتبقي نحو 1600 مليون جنيه.
واكد السفير حسم القاويش المتحدث الرسمي للحكومة. ان الاجتماع تطرق  إلى إستعراض خطة وزارة النقل لإحكام الرقابة على تذاكر السفر خلال أجازة عيد الفطر المبارك، حيث أشار إلى أنه يتم توفير 28 قطاراً مكيفاً للدرجة الأولى والثانية، و 34 قطاراً عادياً، من القاهرة لأسوان والعكس، مما يوفر عدد 65 ألف مقعد يومياً، طبقاً للتشغيل اليومي، مؤكداً أنه سيتم تشغيل عدد 38 قطاراُ إضافياً اعتباراً من يوم 11/7 حتى 26/7/2015 لإستيعاب الأعداد المتزايدة في فترة العيد، مما يوفر عدد 20000 ألف مقعد اضافي يومياً بخلاف جدول التشغيل اليومي. وأضاف الوزير أنه لزيادة العرض من التذاكر لمجابهة الطلب من الجمهور تم تخصيص عدد 20 عربة ضافية للدرجة الثانية المكيفة يومياً، مما يوفر عدد 240  مقعداً إضافياً يومياً، ليصبح إجمالي التشغيل اليومي نحو 87 ألف راكب للوجه القبلي فقط.
كما استعرض وزير النقل مجموعة من القواعد والإجراءات المنظمة التي تكفل الحد من السوق السوداء وانتظام عمليات الصرف بالمحطات، من بينها إحكام الرقابة على شبابيك الحجز، والحد من بيع التذاكر خارجها، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات، ومنع بيع التذاكر لأكثر من أربع تذاكر لكل شخص ويتم الصرف بموجب بطاقة الرقم القومي. وأضاف أنه تم تخصيص 70% من المقاعد المتاحة على القطارات للحجز عن طريق محطة القاهرة فقط خلال فترة عيد الفطر المبارك وذلك لكون غالبية المسافرين إلى الوجه القبلي يتوجهون إلى محطة القاهرة للحجز، و تواجد جميع القيادات وأجهزة التفتيش للهيئة بمحطة القاهرة لإحكام الرقابة على عملية بيع التذاكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *