محلب يفتتح توسعات صرف صحي عين شمس ويؤكد: به أكبر بيارات الشرق الآوسط

افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، مشروع توسعات محطة رفع صرف صحي عين شمس، والتي تعد حالياً إحدى أكبر محطات الصرف الصحي على مستوى الشرق الأوسط، وذلك بحضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، وقيادات وزارة الاسكان، ورئيس شركة المقاولون العرب.
وخلال الافتتاح أشاد وزير الإسكان بجهود العاملين في المشروع، من شركة المقاولون العرب، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن المشروع كان متوقفاً لمدة بلغت ٥ سنوات، وتم استئناف العمل فيه منذ عام واحد فقط، والإنتهاء من التوسعات قبل موعدها المحدد بنحو ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه زار هذا المشروع ما يزيد على عشر مرات.
وأضاف الوزير أنه تم تنفيذ توسعات بطاقة ٣٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة بلغت ٤١٠ ملايين جنيه، لتصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمحطة إلى ٦٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم.
وأضاف أن المحطة تخدم نحو مليون و٨٠٠ ألف نسمة، في خمس مناطق حيوية بالقاهرة، هي مناطق مصر الجديدة وعين شمس والأميرية والمرج والمطرية، وجزء من مدينة نصر.
 من جانبه، أكد المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم تنفيذ المشروع نظراً لعدم القدرة الاستيعابية لمحطات الرفع على التخلص من الكميات الموجودة بمجمعات الصرف للقاهرة الكبرى، والتى تصرف على الجبل الأصفر، مما أدى إلى حدوث طفح وغرق لبعض المناطق لأحياء شرق القاهرة، الأمر الذى استوجب عمل بيارة، تعتبر إحدى أكبر البيارات فى الشرق الأوسط، حيث يصل عمقها إلى 53 مترا وقطرها إلى 50 مترا.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية للمرحلتين الأولي والثانية بالكامل، وقد استخدمت فيها أحدث تكنولوجيا البناء من الحوائط اللوحية والدفع النفقي، ويتكون المشروع من محطـة رفــع رئيسية بقدرة 600 ألف م2، وخط انحدار بقطر 2500 ملم، والدفع النفقي بعمق 18م وطول 600 م، وخط طـــرد قطر 1500 ملم بطول 8.200  كم، شاملة الغرف والعدايات، وعددها  3 عدايات نفقية بأطوال مختلفة هي : الدائرى، والجبلاوي، وعبد الله الرفاعى.
من جانبه أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بتدريب العاملين على التشغيل، مشيرا الى ان هذا المشروع توقف لعدة سنوات، وكان ميتا تقريبا، وتم إحياؤه، وإعادة العمل به، لخدمة أهالينا فى هذه المناطق، وإحياء لاستثمارات بالملايين.
وقال المهندس ابراهيم محلب: إن تنفيذ شركة المقاولون العرب لهذا المشروع المعقد، نظرا لظروف المنطقة المنفذة بها، يعد سابقة خبرة ممتازة، تؤهل الشركة للحصول على أى مشروع، بأى دولة، ووجه الشكر لجميع العاملين بالشركة على ما بذلوه من جهد.
وفى نهاية الافتتاح قام رئيس الوزراء بتكريم عدد من العاملين المتميزين بالمشروع، وتسليمهم شهادات التقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *