محلب و12 وزيرًا يبحثون خطة «العودة إلى إفريقيا»

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية إعطاء دور كبير للقطاع الخاص فى أنشطة التعاون التجارية والاستثمارية بإفريقيا، وضرورة العمل على دعوة اتحادات الغرف الصناعية والتجارية المصرية للاستثمار فى الدول الإفريقية والاستفادة من الفرص المتاحة هناك، بالإضافة إلى تشجيع زيارات رجال الأعمال المصريين، وإقامة معارض تجارية بالدول الإفريقية للمنتجات المصرية.
جاء ذلك خلال ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لوحدة إفريقيا بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة، والشباب والرياضة، والصحة، والكهرباء، والتعليم العالى، والبحث العلمى، والرى، والتعاون الدولى، والنقل، والاستثمار، والزراعة، والثقافة، ونائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، وممثلين عن عدد من الجهات الحكومية المعنية.
وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن المهندس إبراهيم محلب، أكد خلال الاجتماع على أهمية العلاقات مع الدول الإفريقية بالنسبة لمصر، مشددًا على ضرورة تكثيف جهود الوزارات المختلفة لتعزيز التواجد المصرى فى مختلف ربوع القارة وخصوصا فى منطقة حوض النيل والقرن الإفريقى والمناطق الجغرافية الأخرى بالقارة.
كما أشار رئيس الوزراء، إلى ضرورة تنسيق جهود الوزارات المختلفة حتى تؤتى أنشطتها فى مجالات التعاون المشترك مع الدول الإفريقية ثمارها المرجوة.
وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من محاور الإستراتيجية المصرية للتحرك فى إفريقيا والتى أعدتها وزارتا الخارجية والتعاون الدولى، والتى تقوم على التركيز على قطاعات تعاون تناسب احتياجات كل دولة وتعمل على تحقيق المصالح للجانبين المصرى والإفريقى.
ومن جانبه أشار وزير التجارة والصناعة إلى الفرص المتاحة لاستفادة مصر من التكتلات الاقتصادية الإفريقية الـ3 “الكوميسا، وتجمع شرق إفريقيا، وسادك”، خصوصا عقب التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين هذه التكتلات فى شرم الشيخ خلال الشهر الجارى، والخطوات الجارية الخاصة بتحرير التجارة بها مثل قواعد المنشأ وإزالة الحواجز الجمركية، مؤكدًا أهمية تشجيع قطاعى الأعمال الخاص والعام على التواجد فى الدول الأعضاء بتلك التكتلات وللعمل على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.
وبدوره لفت وزير البحث العلمى، إلى استضافة مصر لمجلس إفريقيا للبحوث خلال شهر أكتوبر المقبل، والتحضيرات الجارية لإنشاء وكالة إفريقية للفضاء، مؤكدًا أن هذه الأنشطة المشتركة ستعزز الروابط بين مصر والدول الإفريقية.
كما تناول وزير النقل مشروعات النقل البرى بين القاهرة وكيب تاون، وكذلك الربط عن طريق السكك الحديدية بين مصر والسودان، واستكمال الدراسات المتعلقة بذلك.
من ناحية أخرى، أشار وزير الكهرباء إلى عدد من مشروعات التعاون فى مجال الطاقة والكهرباء بين مصر وعدد من الدول الإفريقية، مؤكدًا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة المضى فى استكمال مشروعات بناء محطات الكهرباء بجنوب السودان والتى تعطلت نتيجة الظروف الأمنية هناك، فضلًا عن استكمال دراسات الربط الكهربائى بين مصر ودول إفريقية.
كما أكد وزير الشباب على توافر التعاون والتنسيق التام بين الجانب المصرى والاتحاد الإفريقى لكرة القدم، والذى تستضيف مصر مقره الرئيسى، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الفعاليات الرياضية والشبابية المختلفة التى ستعزز من التعاون المصرى الإفريقى.
وقد وجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع وزارى لوضع رؤية شاملة لتطوير وإعادة هيكلة شركة النصر للاستيراد والتصدير، لتكون أداة فعالة لتعزيز التبادل التجارى والاقتصادى ومركزا لتسويق السلع المصرية فى الدول الإفريقية، فضلًا عن تكليف وزارة الزراعة بإعداد ورقة حول المشروعات المشتركة التى يمكن لمصر الدخول فيها بإفريقيا ومن بينها التعاون فى مجال الزراعة والثروة الحيوانية، وتم كذلك التشديد على أهمية العمل على تعظيم الاستفادة من الرحلات الجوية التى يسيرها الناقل الوطنى بين مصر والدول الإفريقية فى تعزيز السياحة العلاجية بمصر ونقل البضائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *