أخبار عاجلة

600 مليون هاتف من سلسلة «سامسونج جالكسى» مهددة بالاختراق

أعلنت شركة لأمن الهواتف المحمولة عن ثغرة خطيرة فى عدد من هواتف سامسونج الذكية، التى طرحت ضمن سلسلة “جالكسى إس”، تسمح للقراصنة باختراق نحو 600 مليون جهاز.
وأوضحت شركة NowSecure أن الثغرة موجودة بتطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey الذى يأتى مثبتا بشكل مسبق على مجموعة من هواتف سامسونج الذكية التى تم طرحها خلال السنوات القليلة الأخيرة.
وكشفت الشركة الأمنية أن من طرازات الهواتف المتأثرة بالثغرة، جالكسى إس 6، الذى طرحته سامسونغ هذا العام، وذلك بجانب هواتف جالكسى إس 5، وجالكسى إس 4، وجالكسى إس 4 مينى.
وأشارت NowSecure إلى أن خطورة الثغرة تكمن فى السماح للقراصنة باختراق الهواتف عن بعد دون أن تحتاج لخداع المستخدم، حيث يمكن استهداف الهواتف عند اتصالها بشبكات واى فاى العامة أو عبر تحديثات خبيثة.
ويستطيع المخترقون عقب إصابة الهاتف المستخدم بالسيطرة على حساسات الجهاز وبعض من مكوناته الداخلية، مثل الكاميرا والميكروفون، أو تثبيت تطبيقات خبيثة دون علم المستخدم، أو التنصت على المكالمات.
وشددت NowSecure على أن ما يزيد من خطورة الثغرة هو عدم قدرة المستخدم على حذف تطبيق لوحة المفاتيح المصاب، حتى وإن كان غير مستعملاً بشكل افتراضى فى الجهاز، لذا نصحت الشركة مستخدمى الأجهزة المتضررة بالبعد عن الاتصال بالشبكات العامة أو ترك أجهزتهم لحين تحديثها بحل للثغرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *