أخبار عاجلة

تنسيق مصري لبناني لمواجهة الارهاب ومحاربة الاراء الهدامة والفكر المتطرف

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، و تمام سلام، رئيس وزراء لبنان، مؤتمراً صحفياً عقب انتهاء جلسة المباحثات الثنائية.
وأوضحا أن هناك تنسيقاً على أعلى مستوى لمواجهة خطر الارهاب والاوضاع الامنية فى المنطقة، وأننا نشجع على الاعتدال والوسطية لمحاربة الاراء الهدامة والفكر المتطرف. 
وأشار محلب إلى أنه تم خلال الجلسة المشتركة مناقشة عدد من القضايا والملفات المشتركة التى ترتبط بين البلدين، وتم تبادل الاراء حول الازمة السورية وانعكاساتها على لبنان، وسبل تخفيض الضغوط الواقعة على دولة لبنان فى ظل استمرار هذه الازمة، وكذا التأثير على استقرار المنطقة.
وفى هذا الصدد أكد رئيس الوزراء على أن مصر تقف بجانب دولة لبنان وشعبها، لتحقيق امنها وتوافقها الوطنى، مشيراً إلى أن الشعب اللبنانى يعطى مثالاً للوطنية والتعايش، حيث يضم  تحت رايته كافة الطوائف والاتجاهات،  مشدداً على أن قوة لبنان وتماسكها من أهم الموضوعات خلال هذه المرحلة، فى وقت تواجه فيه المنطقة تحديات كبيرة وكثيرة.
كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة إنعقاد اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة فى أقرب وقت لمناقشة ودعم كافة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وإيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية المتبادلة فى كافة القطاعات.
ووجه رئيس الوزراء الشكر لرئيس الوزراء اللبنانى على رعاية دولة لبنان للعمالة المصرية، والعمل على حل المشكلات التى تواجههم، كما وجه التهنئة لشعب وحكومة لبنان بمناسبة حلول شهر رمضان، متمنياً أن يعم الخير والسلام على كل الامة الاسلامية والعربية والعالم أجمع.
من جانبه، أشار تمام سلام، رئيس وزراء لبنان، إلى أهمية هذه الزيارة إلى مصر أم الدينا وقلب العروبة النابض، وأنهم أتوا من لبنان فى إندفاع ورغبة وشوق، وإنطلاقاً من تاريخ عريق وتراث أزلى فى العلاقات المصرية اللبنانية، لتعزيز العلاقات بين البلدين وبحث سبل تدعيمها.
كما أشار سلام إلى لقائه مع السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأنه استمع إلى كل ما يجول فى ضمير وعقل وقلب السيد رئيس الجمهورية، بخصوص ما يواجه المنطقة من تحديات كبيرة، وأوضح رئيس الوزراء اللبنانى أنه وجد استيعاباً وتفهماً كاملاً من السيد رئيس الجمهورية لكافة الاوضاع والتحديات التى تمر بها المنطقة، والتعامل معها بما يعيد لمصر والمنطقة قوتها وعزتها.
وأوضح سلام، أن لبنان تعطى نموذجاً خاصاً للتعايش رغم الاخطار والتحديات التى تواجهها والمحيطة بها، مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك رؤية واضحة للخروج والتصدى لهذه التحديات على المستوى العربى والاقليمى.
وأكد سلام على أن لدى مصر مناعة ذاتية تساعدها فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، وتتصدى للاوضاع والتحديات المحيطة بها، مشيراً إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يعطى مثالاً على الارادة المصرية فى تحقيق التنمية، حيث تم تنفيذه فى وقت قياسى وبدقة عالية.
كما أشار إلى ضرورة التكامل مع الجانب المصرى فى المنحى الانتاجى والاقتصادى، والاستفادة من الامكانيات والاستثمارات الموجودة فى كل من البلدين، وأكد على تطلع بلاده إلى زيادة التعاون والتنسيق فى كافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *