أخبار عاجلة

اليونسكو تدين محاولة الإعتداء على معبد الكرنك

أدانت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة/اليونسكو/ الاعتداء الذي وقع بالقرب من معبد الكرنك في محافظة الأقصر، مؤكدة تضامنها مع الحكومة المصرية ووقوف المنظمة بجانب مصر في عملها لحماية التراث ضد التطرف.
ووصفت بوكوفا – في بيان اليوم الخميس – معبد الكرنك بأنه الرئة السياحية ورمز ثقافي للحضارة المصرية والتراث العالمي لليونسكو، موضحة أن هذا الاعتداء على حياة الناس هو اعتداء أيضا على الثقافة باعتبارها أداة للحوار والسياحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأحبطت قوات الأمن في الأقصر أمس هجوما كان سيستهدف معبدَ الكرنك، ويعد موقع الأقصر الأثري من أهم المدن السياحية في مصر وفي العالم بأسره.
ومن جانبه ، أدان سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة ، د.محمد سامح عمرو هذا العمل الاجرامي ، وقال ” إن هذا العمل يكشف عن الوجه القبيح للإرهاب ويعتبر محاولة يائسة للنيل من تراثنا وثقافتنا ، ويعكس الجهل بالقيمة الثقافية والتاريخية للمواقع الأثرية المصرية التى تم الحفاظ عليها خلال العصور المختلفة منذ قرون”.
وأضاف أن هذا الاعتداء يتماشى للأسف الشديد مع الهجمة الشرسة التى تستهدف التراث الثقافى بالمنطقة العربية من جانب الجماعات المتطرفة.
وأكد أن هذه المحاولات لن تطول مواقع التراث الثقافى فى مصر بسبب حب المصريين الفطري لتراثهم الثقافى وفخرهم به وإيمانهم بأنه يعكس حضارتهم العريقة ويمثل ركنا أساسيا في ذاتيتهم الثقافية.
وقال “إن ما حدث بالأمس كان أبسط دليل على ارتباطنا كمصريين بتراثنا الثقافي ، حيث كانت يقظة رجال الأمن ووعى المواطنين المصريين هما الدرع الواقي والحامى لهذا الموقع الثقافى الفريد على مستوى العالم، حيث لم يتمكن الجناة من الوصول إلى المعبد أو النيل منه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *