أخبار عاجلة

اردوغان يكلف اوغلو بتشكيل الحكومة الجديدة

يعتزم الرئيس التركى رجب طيب اردوغان تكليف رئيس الوزراء احمد داوود اوغلو اليوم الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة خلال يومين وذلك عقب الهزيمة التى منى به حزب العدالة والتنمية الاسلامى المحافظ الحاكم وخسارته للاغلبية المطلقة خلال الانتخابات التشريعية الاحد الماضى.
وذكرت مجلة “لوبوان” الفرنسية ان اوغلو سيقدم استقالة حكومته كما جرت العادة فى الخامسة من مساء اليوم لرئيس الجمهورية وسيكلفه اردوغان باعتباره رئيس الحزب الذى تصدر نتيجة الانتخابات بتشكيل حكومة جديدة.
وجاء حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 13 عاما فى المركز الاول فى الانتخابات التى اجريت يوم الاحد الماضى لكنه حصل على 40,8% فقط من الاصوات ليستخوذ على 258 مقعدا من اصل 550 فى تراجع واضح مقارنه بالانتخابات التشريعية فى 2011 اذ تجاوز ال50%.
ويفتح هذا الوضع الجديد الباب امام المفاوضات من اجل تشكيل حكومة ائتلافية تضم حزب العدالة والتنمية وحزب واحد او اكثر من أحزاب المعارضة الثلاثة. .. وفي حال فشل المباحثات فى غضون 45 يوما يحق لاردوغان الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة وهذا ما دفع الرئيس التركى الى الدعوة الى تشكيل ائتلاف والى مناشدة الاحزاب المختلفة بالتعامل بـ”مسئولية” للحفاظ على استقرار البلاد.
واوضحت المجلة الفرنسية ان الوضع السياسى فى تركيا اصبح متأزما كما تكشف نتائج الانتخابات عن ان الظروف الراهنة يجعل التوصل الى اتفاق بين الاحزاب المختلفة معقد للغاية.
ويتوقع دينيز زيريك -رئيس مكتب صحيفة “حرييت” التركية فى انقرة- ان الاحزاب “ستفرض دون شك شروطا على داوود اوغلو اهمها ان يتحرر من سيطرة الرئيس وان يجبره على الالتزام بالصلاحيات الدستورية المكفولة له .. كما ان التخلى عن مشروع اردوغان الخاص بتحويل نظام الحكم فى تركيا من برلمان الى رئاسى سيكون شرط لا غنى عنه بالنسبة لهذه الاحزاب”.
وفى حال فشل رئيس الوزراء التركى فى تشكيل حكومة جديدة المحت الصحف التركية الى ان حزب العدالة والتنمية سيجرى تغييرا واسعا سيطال قيادات الحزب ورئيسه.
ومن بين الاسماء التى تداولت بقوة لتولى رئاسة الحزب الاسلامى المحافظ الرئيس السابق المعتدل عبد الله جول الذى قد يكون البديل او المنافس لاردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *