أخبار عاجلة

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الاثنين، تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى حول أمن الخليج ، إلى جانب العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن المحلي والقضايا العربية المشتركة.
ففي صحيفة الأهرام، وتحت عنوان “الرئيس: لن نقبل أي مساس بأمن منطقة الخليج”، ذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بالمواقف السعودية المشرفة والمُقدرة إزاء مصر وشعبها، مشددًا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مواجهة التحديات المختلفة.
وأضافت الأهرام، “كما أكد الرئيس ـ خلال استقباله أمس عادل الجبير، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الذى يزور مصر للمرة الأولى منذ توليه منصبه ـ حرص مصر على أمن منطقة الخليج العربي الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ولا تقبل مصر أيَّ مساس به، وأضاف أنه يتعين تعزيز التكاتف العربي في المرحلة الراهنة، مؤكدًا أن دعم التضامن من شأنه حماية الدول العربية من الأخطار التي تهددها والتصدي لأي محاولات للتدخل في شئونها الداخلية، بالإضافة إلى العمل على عودة الدول التي تعاني من ويلات الإرهاب والمواجهات المسلحة”.
وتحت عنوان “السيسي يشارك في أكبر منتدى لرجال الأعمال بألمانيا”، نقلت ” الأهرام ” عن وزير الصناعة والتجارة، تأكيده أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى ألمانيا، سوف تعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات ، وقال -بحسب الأهرام- إن الزيارة سوف تشهد عددا من الفعاليات المهمة أبرزها مشاركة الرئيس في أكبر منتدى اقتصادي لرجال الأعمال في البلدين والذي يشارك فيه نحو 420 من رجال الأعمال منهم 300 من رؤساء كبري الشركات الألمانية.
وأشار إلى أن الرئيس سوف يشهد أيضا التوقيع علي عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات خاصة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.
وأضافت “الأهرام” أنه من ناحية أخرى فقد “رحب عمدة برلين ميشائيل موللر بزيارة الرئيس السيسي لبرلين، وأشاد بالصفقة التي أبرمتها شركة (سيمنز) العملاقة مع مصر، وتقدر قيمتها بنحو 4 مليارات يورو، تشمل صناعة توربينات غازية تستخدم في محطات توليد الكهرباء. ومن المقرر توقيع عقود الصفقة رمزيا خلال زيارة الرئيس برلين”.
أما في صحيفة “الأخبار” وتحت عنوان “الهيئة الهندسية تكتب نهاية مبنى الحزب الوطني بالكورنيش”، فقد رصدت الصحيفة بدء الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في أعمال هدم مبنى الحزب الوطني، مضيفة أنها بذلك “تكتب كلمة النهاية وتسدل الستار على وجوده، وبهذا يلحق بحزبه الذي كان القضاء قد أنهى وجوده في أعقاب ثورة يناير”.
وأكد اللواء أركان حرب عماد الألفي رئيس الهيئة الهندسية، في تصريحات لـ”الأخبار”، أن أعمال الهدم ستنتهي خلال 6 شهور، موضحًا أنه لم يتم اللجوء لتفجير المبنى مثلما حدث في أبراج المعادي العام الماضي حرصا على سلامة المتحف المصري، ومشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه يجري استخدام أحدث الأساليب الهندسية في العالم لإزالة المبنى بشكل آمن.
كما نقلت الجريدة عن نائب محافظ القاهرة اللواء محمد أيمن أن المحافظة ستتسلم الأرض خالية من أي انقاض وسوف يحدد مجلس الوزراء بعد ذلك كيفية استغلالها، نافيًا ما تردد عن تحويلها لحديقة عامة..
من جانبه، أكد مدير عام المتحف المصري محمود الحلوجي، لـ”الأخبار”، أنه لن يتم إغلاق المتحف أثناء الهدم، وقال: لهم نتلق أي أوامر بإغلاقه حتى أمس، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع الهيئة الهندسية التي اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة المتحف والمنطقة المحيطة.
ومن صفحات “الأخبار” أيضًا، وبعنوان “الجيش يبدأ بناء 1500 منزل بدوي لأهالي الضبعة.. وتطوير 47 منطقة عشوائية بالقاهرة والجيزة”، أكدت الجريدة تواصل مشاركة القوات المسلحة في مجال التنمية الشاملة بجانب مهمتها الأساسية في حراسة الوطن وحماية أراضيه.. حيث يقوم رجال الجيش بإنشاء أول مدينة مصرية تحقق شروط الإتاحة لذوي الإعاقة في جميع منشآتها ومرافقها من المستشفيات والمدارس والنوادي والمنشآت السكنية وأرصفة الطرق.. وتقوم الهيئة حاليًا بإنشاء المرحلة الأولي للتجمع السكني المتكامل لأهالي مدينة الضبعة بمحافظة مطروح بإجمالي 1500 بيت بدوي كاملة المرافق والخدمات.. بالإضافة إلي تطوير 47 منطقة عشوائية في القاهرة والجيزة بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية المحلية وتحت إشراف وزارة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات.
وأضافت “كما تقوم الهيئة الهندسية حاليا بإنشاء 50 ألف وحدة سكنية نموذجية في 17 محافظة ممولة من الدعم المقدم من دولة الإمارات الشقيقة، تضم مراكز طبية وساحات رياضية ومحلات تجارية ومخابز ونقاط شرطة ونقاط إطفاء موزعة”.
وتابعت “وتقوم الهيئة بإنشاء مقر وزارة الداخلية الجديد والذي من المخطط الانتهاء من تنفيذه بنهاية هذا العام.. ومقر وزارة السياحة الجديد بمدينة السادس من أكتوبر.. وديوان عام محافظة الإسكندرية ، وديوان عام محافظة بني سويف، كما تقوم الهيئة بتنفيذ 15 مشروعا لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري”.
وأردف “كما قامت الهيئة الهندسية بإنشاء 257 مدرسة نموذجية بإجمالي 3520 فصلا تعليميا في 18 محافظة.. وجار إنشاء 225 مدرسة لصالح هيئة الأبنية التعليمية من بينها 98 مدرسة في محافظات الصعيد.. بالإضافة إلي إنشاء 100 مدرسة بإجمالي 1668 فصلا دراسيا في 17 محافظة بتمويل من دولة الإمارات العربية الشقيقة.. وتقوم الهيئة بإنشاء مدينة زويل العلمية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر علي مساحة 200 فدان.. كما تقوم الهيئة بتنفيذ 13 مشروعا لصالح وزارة الآثار.. وتقوم بتنفيذ 20 مشروعا لصالح وزارة التنمية المحلية”.
واستكملت “إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات لصالح وزارة التعليم العالي من بينها تطوير 4 مدن جامعية وإنشاء 5 مبانى كليات بجامعة المنيا.. وتنفيذ 18 مشروعا لصالح وزارة المالية منها 5 مجمعات ضريبية وتطوير 13 مبني مأمورية ضرائب وجمارك.. ويتم تنفيذ عدد من المشروعات لصالح وزارة العدل مثل إنشاء محكمة البرلس الجزئية ومحكمة الأسرة، وإنشاء محكمة الحامول، ورفع كفاءة قصر الأميرة فوقية”. 
وأشارت “الأخبار” إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بإنشاء وترميم المنشآت الدينية التي أضيرت خلال الأحداث بدعم من القوات المسلحة في 6 محافظات من بينها ترميم وتطوير مسجد وميدان رابعة العدوية.. وإنشاء عدد من الأعمال الصناعية أمام مشيخة الأزهر لحمايتها من التخريب.. وتقوم بإنشاء 9 معاهد دينية في 5 محافظات في صعيد مصر.. ومدرسة القديس يوسف وكنيسة الأمير تادرس والكنيسة الأنجلينية وكنيسة العائلة المقدسة الكنيسة المعمدنية وكنيسة مار جرجس وأبي سيفين بالمنيا.. وكنيسة مار يوحنا المعمدان بأسيوط.. ودير الأمير تادرس بالفيوم.. ومدرسة الراهبات الفرنسيسكان ببني سويف ومطرانية سوهاج.
أما صحيفة “المصري اليوم”، فقد رصدت المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السعودي عادل الجبير أمس عقب لقائهما.
وتحت عنوان “مصر والسعودية: سنواجه بحزم أي تهديد” ذكرت الصحيفة أن مصر والسعودية شددتا على عدم وجود خلافات بين البلدين بشأن الأزمتين السورية واليمنية أو أي قضايا إقليمية أخرى وأعربتا عن رفضهما أي تدخلات في شؤونهما الداخلية من جانب أي دول أخرى.
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية سامح شكري، قوله “إن العلاقات بين مصر والمملكة تاريخية وتفوق جميع العلاقات بين الدول الأخرى ” ، وأضاف “تناولنا القضايا الإقليمية المرتبطة باليمن ولدينا تطابق في الرؤية حول استعادة الشرعية في اليمن وتم الاتفاق على أوجه العمل المشترك لتحقيق الاحتياجات الإنسانية المرتبطة بالشعب اليمنى ورفع المعاناة عنه بقدر الإمكان”.
وتابع شكري “تناولنا الأوضاع في سوريا وكيفية إيجاد الدعم المناسب لقوى المعارضة وسبل العمل السياسي لإخراجها من أزمتها الحالية وفق مقررات جنيف 1 وبحثنا علاقات البلدين الاقتصادية والسياسية والثقافية ولدينا رغبة مشتركة في الارتقاء بهذه العلاقات لتحقيق طموحات الشعبين”.
وأضاف شكري: بحثنا تطورات الأوضاع العراقية والليبية خاصة أن الأمن القومى العربي مرتبط بالأمن القومي المصري واتفقنا على رفض أي تدخلات في شئوننا الداخلية، وسنقف بكل حزم دفاعا عن الأمن القومى العربي ولن نقبل تهديدات”.
وحول وجود مبادرة مصرية – روسية جديدة لحل الأزمة السورية قال “ليس هناك مبادرة لبلورتها للتعاون بين مصر وروسيا وننسق مع موسكو باعتبارها دولة فاعلة فى المشهد السورى لجمع فصائل المعارضة السورية”.
ونقلت “المصرى اليوم ” عن وزير خارجية السعودية عادل الجبير تأكيده على أهمية علاقات البلدين وحرص قيادتيهما على استمرار تعزيز العلاقات ونفى وجود خلافات بين البلدين بشأن الأزمتين السورية واليمنية.
وقال إن بلاده ترفض تجاوزات وتدخلات إيران في القضايا الخاصة بالأمن القومي العربي خاصة في ظل دعمها للعمليات الإرهابية وتدخلها في الشؤون الداخلية الخاصة بالخليج، مضيفًا “لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه التدخلات ولن نسكت عليها”، واستطرد الوزير السعودي قائلا ” لكننا مستعدون لبناء علاقات جديدة مع إيران بشرط التخلي عن تدخلها في الشؤون الداخلية ودعمها للإرهاب” ، وكشف عن وجود تنسيق بين الرياض والقاهرة على مختلف المستويات في التعامل مع الوضع في اليمن واستعادة الشرعية ، وقال الجبير: مصر جزء مهم من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وهناك تنسيق واسع معها والأمم المتحدة بشأن الشرعية هناك ، وأضاف ” العلاقات بين البلدين مهمة جدا ولابد من العمل على تعزيزها ونتطلع لمزيد من التشاور والتنسيق مع مصر بما يخدم المصالح بين البلدين”.
وفي الشأن الرياضي ، وتحت عنوان “الأهلي يواجه الداخلية في بروفة الأفريقي التونسي” ذكرت جريدة “الجمهورية” أن النادي الأهلي يدخل اختبارا جديدًا.. في مواجهة فريق الداخلية في السابعة من مساء اليوم في مباراة مؤجلة من الأسبوع ال11 للدوري الممتاز والتي يعتبرها الجهاز الفني للفريق بقيادة فتحي مبروك “بروفة” لمباراة الفريق الهامة أمام الإفريقي التونسي المقرر إقامتها الأحد المقبل في إياب دور الستة عشر المكرر لبطولة الكونفيدرالية الإفريقية.
وأضافت “الجمهورية” أن المباراة صعبة على الفريقين في ظل بحثهما عن نقاط المباراة ولكل منهما أسبابه للفوز بالبطولة.. ويريد الأهلي الفوز بهذه المباراة لسببين الأول هو رفع الروح المعنوية للاعبين قبل مباراة الإفريقي الصعبة.. أما الثاني فإن الفوز بهذه المباراة سيرفع رصيد الأهلي ليتساوى مع إنبي ويتقاسما المركز الثاني، مشيرة إلى أنه في المقابل يريد الداخلية الفوز بالمباراة للدخول في المنطقة الدافئة والابتعاد عن المراكز المهددة بالهبوط.
أما صحيفة “الشروق” فقد سلطت الأضواء على اللقاء المرتقب الذي يخوضه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك – متصدر الدوري الممتاز- أمام الجونة.
وتحت عنوان “اليوم .. الزمالك يقترب من الدرع في ضيافة الجونة” فقد ذكرت “الشروق” أن الفريق الأبيض يسعى لمواصلة مسيرته نحو الفوز بالدوري حينما يحل ضيفا على الجونة في الساعة الرابعة والنصف عصرا بمدينة الغردقة ضمن مباريات الأسبوع الثالث والثلاثين للمسابقة.
وتابعت “ويتصدر أصحاب الزي الأبيض المسابقة برصيد 69 نقطة بينما يحتل الجونة المركز الـ15 برصيد 39 نقطة”.
واستكملت “وأدى الزمالك مرانه الأخير أمس على معلب المباراة وسيعتمد البرتغالي جوسالدو فيريرا المدير الفني للفريق على نفس التشكيل الذي خاض به مباراة اتحاد الشرطة الأخيرة بالدوري وحققت الفوز بخمسة أهداف لهدف”.
وتابعت الشروق “وركز فيريرا خلال التدريبات الأخيرة على الاختراق من الجانبين وطالب ظهيري الجانبين بتكثيف الكرات العرضية في ظل إجادة ثنائي الهجوم خالد قمر وباسم مرسي للكرات العرضية فضلا عن استغلال مهارات مصطفى فتحي في تهديد دفاع الجونة”.
وأشارت “الشروق” إلى أن المدير الفني للزمالك عقد جلسة مع لاعبيه أمس بفندق الإقامة حذرهم خلالها من الاستهتار بالمنافس الذي يحتل مركزا متأخرا في جدول المسابقة وطالب لاعبيه باللعب من أجل تحقيق الفوز من الدقيقة الأولى، وطالب المدافعين بالضغط بقوة على لاعبي المنافس لعدم إتاحة الفرصة أمامهم لتهديد مرمى أحمد الشناوي مثلما حدث في مباراة الشرطة.
وشدد البرتغالي – بحسب الصحيفة – على أن بطولة الدوري لم تحسم بعد مطالبا بعدم الالتفات لما يتردد في وسائل الإعلام حول ضمان الفريق الفوز ببطولة الدوري في ظل اتساع فارق النقاط مع أقرب ملاحقي الفريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *