عبدالنور: الانتهاء من الطريق البرى بين القاهرة وكيب تاون خلال عام

قال منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن هناك عددًا من الدول الأفريقية تحقق معدلات نمو مرتفعة، وهناك فرص لزيادة الصادرات المصرية إليها، موضحًا أن صادراتنا لدول الكوميسا كانت 44.3 مليون دولار، ووصلت فى عام 2013 إلى مليارى و168 مليون دولار، أما الميزان التجارى مع دول الكوميسا عام 1997 كان به عجزا يصل إلى 80.7 مليار دولار، وحققنا فى عام 2013 فائض مليار و480 مليون دولار.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم”، على فضائية “الحياة”، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الانضمام لاتفاقية “الكوميسا” للتجارة الحرة كان له أنبل الآثار على الميزان التجارى والصادرات، موضحًا أن وارداتنا من السودان وإثيوبيا تتزايد بشكل كبير.
وأشار إلى أن من أكبر المشكلات التى كانت تواجهنا مع الدول الإفريقية وسائل النقل والطرق والمواصلات، لافتًا إلى أن الطريق البرى بين القاهرة وكيب تاون فى جنوب إفريقيا سيتم الانتهاء منه خلال عام، وسيساهم فى زيادة التبادل التجارى مع أفريقيا.
وذكر وزير الصناعة أن مصر أهملت علاقاتها الإفريقية خلال الثلاثين عامًا الماضية، وكانت النتيجة أننا خسرنا الكثير على المستوى الاقتصادى والسياسى، موضحًا أن الخطاب المصرى تغير تمامًا منذ 30 يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *