الحياة اللندنية:”داعش” ارتكب 5 ملايين انتهاك لحقوق الإنسان في العراق

قالت صحيفة الحياة اللندنية إن تقرير حقوقي عراقي اتهم تنظيم “داعش”الارهابي بارتكاب خمسة ملايين انتهاك لحقوق الانسان أدت الى سقوط أكثر من عشرين الف ضحية، وتدمير مواقع أثرية خلال اقل من خمسة شهور، فيما حض مسؤول كردي الحكومة على رصد وتوثيق تلك الجرائم التي ترقى الى حد الابادة الجماعية، خصوصاً ما تعرضت له الأقليات.
وقال فاضل الغراوي، عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، في بيانإن “المفوضية اعدت تقريراً عاماً كاملاً ستعلنه لاحقاً، تبين فيه ان عصابات داعش الارهابية ارتكبت خمسة ملايين انتهاك لحقوق الانسان في العراق، شملت حق الحياة وحقوق المرأة والطفل وذوي الاعاقة وحق التعليم والتراث ومجمل الحقوق الانسانية الأخرى”.
وأضاف: “أن المفوضية ستقدم التقرير الى مجلس النواب والمفوضية السامية لحقوق الانسان والمنظمات المعنية بحقوق الانسان بغية تجريم عصابات داعش الارهابية”، وأشار الى “ان هذه الانتهاكات تؤكد وحشية عصابات داعش ضد ابناء الشعب العراقي”.
وكشف أن “الانتهاكات بلغت 22534 انتهاكاً لحق الحياة، بواقع 8047 شهيداً و 14487 جريحاً من المدنيين والعسكرين وهذا الاحصاء من أول (يناير) الماضي حتى الثامن والعشرين من (مايو) الجاري”.
وأكد أن “المفوضية رصدت انتهاكات خطيرة تصل الى مصاف الإبادة الجماعية بحق الحياة في العراق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *