الشأن المحلي يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي وخاصة الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا يوم الثلاثاء المقبل تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
الأهــــــــــــــرام:
وقالت صحيفة “الأهرام” إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ الثلاثاء المقبل زيارة إلى ألمانيا، تستغرق يومين، يلتقي خلالها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس يواخيم جاوك، ووزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير، ونائب المستشارة، ووزير الاقتصاد زيجمار جابريل، وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية.
وأضافت الصحيفة أن ألمانيا أكدت ترحيبها بزيارة الرئيس السيسي، وتمسكها بفتح قنوات الحوار مع مصر، لما تمثله من أهمية سياسية واستراتيجية في المنطقة، وبالتالي لابد من التشاور والتحاور والتعاون معها للتغلب على الصراعات القائمة، وشدد وزير الخارجية الألماني على أن مصر أحد أهم شركاء ألمانيا ولا يوجد أى خيار أمامنا سوى الحوار معها، وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية فى برلين أمس إن مصر فاعل رئيسى نرغب فى البقاء على حوار معه.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس السيسي ينتظر، خلال الزيارة، برنامج عمل حافلا، حيث أوضح المتحدث باسم الرئاسة الألمانية، أن السيسي سيصل إلى برلين الثلاثاء، ويبدأ لقاءاته الأربعاء مع الرئيس الألماني في قصر بيلفو، حيث تقام مراسم الاستقبال الرسمية، واستعراض للحرس، قبل أن تجمعهما جلسة ثنائية تتناول أزمات المنطقة والوضع فى مصر، ثم يتوجه الرئيس السيسي لمبنى المستشارية الألمانية، حيث تستقبله المستشارة ميركل، ويستعرض الجانبان، خلال غداء عمل، العلاقات الثنائية والوضع الداخلى فى مصر، والصراعات فى المنطقة قبل أن يشاركا فى مؤتمر صحفى عالمي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس يحضر الجلسة الختامية للمنتدي الاقتصادي المصري ـ الألماني، الذي يضم نحو 250 من كبري الشركات المصرية والألمانية، حيث يلقى كلمة تلخص النجاحات الاقتصادية التي حققتها مصر خلال الفترة الماضية، وإصدار العديد من التشريعات التى تسهم فى دفع حركة الاستثمار.
وأوضحت الصحيفة أن طارق محمود الأمين العام لائتلاف “دعم صندوق تحيا مصر” أعلن عن انتهائه من الاتفاق مع عدد من مكاتب المحاماة البريطانية والأمريكية وبلجيكا وفرنسا وذلك من أجل ملاحقة العناصر المنتمية لجماعة الإخوان الإرهابية قضائيا في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وأكد أنه سيقوم بالسفر لمباشرة الدعاوى التي ستقام ضد أعضاء تلك الجماعة مع المحامين الأوروبيين والأمريكيين وأنه سيتقدم بجميع الأدلة التى تؤكد تورط تنظيم الإخوان الإرهابي في عمليات العنف.
وأضاف أنه سيتم التواصل مع عدد من السفارات فى الدول الأوروبية لمتابعة القضايا المزمع إقامتها هناك، وسيعقد اجتماعا مع وزير الخارجية ليطلعه على جميع الإجراءات والتطورات التى تم اتخاذها قانونيا أمام محاكم دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفي مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحث توفير خدمة مياه الشرب، لعدد من المحافظات والمناطق المحرومة على مستوى مصر، وذلك قبل حلول شهر رمضان المعظم، وقدوم الصيف، مشددا على أن الوزارة تقوم بكامل جهدها لإنهاء الأزمات المزمنة، وقد انتهت من 56 مشروعا للمياه و184 آخر للصرف الصحى فى المدن والقري، وقال الوزير إنه لن يسمح بتكرار أزمات مياه الشرب في رمضان، وخلال الصيف وأن هناك حلولا عاجلة لحل أزمات مدينة القاهرة الجديدة، ومحافظات الفيوم والقليوبية والدقهلية وأسوان.
الجـــــــــــــــمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة “الجمهورية” إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أكد أن العمل في تنفيذ البرنامج النووي يتم وفقا لأعلى المعدلات وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه تطورات المشروع أولا بأول.
وقال إنه يجري التفاوض لاختيار شريك استراتيجي لمصر لتنفيذ البرنامج على أن يتم السماح بالمنافسة لجميع الدول والشركات الراغبة في هذا البرنامج السلمي الذي يتميز بالشفافية التامة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأضاف أن الدولة التي ستفوز بتنفيذ أول محطة نووية تصل استثماراتها إلى 3 مليارات دولار تكون مسئولة عن تدبير التمويلات وإعطاء مصر فترة سماح مناسبة للسداد وتلتزم بتعظيم نسبة المكون المحلي وإعداد وتدريب الكوادر البشرية لإدارة وتنفيذ المشروع في جميع مراحله.
وأضافت الصحيفة أن وزارة الصحة كثفت حملات التفتيش المفاجئة على الصيدليات ومخازن الأدوية لضبط سوق الدواء والحد من انتشار الأدوية المغشوشة، وقال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة إن الأدوية المهربة تعامل معاملة المغشوش ويتحتم إعدامها حسب القواعد والقوانين ولا يصرح بدخولها إلى البلاد.
ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. حسام عبدالغفار ضبط 30 ألفا و117 صيدلية مخالفة بجميع المحافظات من إجمالي 62 ألفا و175 صيدلية تم التفتيش عليها من قبل الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي خلال العام الحالي وعدد مخازن الأدوية المخالفة 1023 من الإجمالي ألف و142 مخزنا وتحرير 89 محضرا لصيدليات تبيع أدوية مهربة وضبط 26 مؤسسة غير مرخصة حولت محاضرها للنيابة العامة وإلغاء الترخيص ل 88 مؤسسة وضبط 15 صيدلية تبيع الترامادول وأصدر التفتيش الصيدلي بالمديريات 217 قرارا بالغلق الإداري. 
وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن البريد الإلكتروني الخاص بالتواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقي حتي الآن ما يقرب من 8 آلاف رسالة منها 50% شكاوي، وأضافت المصادر أن نحو 24% من الرسائل كانت تمثل مدحا للقيادة السياسية والمشروعات القومية وتشجيعا وحبا في مصر وباقي الرسائل كانت استفسارات وطلبات عمل وعلاج.
وأوضحت المصادر أن كلا من مكتب الرئيس والمكتب الإعلامي للرئيس هما المشرفان على البريد الإلكتروني ويتوليان مهام العرض على الرئيس للرد عليها في “حديث الرئيس” الشهري خلال أسبوعين على الأرجح.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة قرر صرف مكافآت تميز جيدة لأفضل ألف إمام أداء في شهر رمضان بناء على المتابعة الميدانية وتقارير الأداء وتشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد عز الدين وكيل الوزارة لشئون الدعوة لاستكمال بيانات الائمة المطلوبة لإعداد كادر الائمة وذلك في مدة أقصاها أول أغسطس المقبل بالتوازي مع تطبيق قانون الخدمة المدنية ورفعه في مذكرة لرئيس مجلس الوزراء.
وأكد وزير الأوقاف عزم الوزارة على تحسين الوضع المالي للأئمة من خلال إقرار الكادر لتسخير الموارد الذاتية للوزارة في ذلك تنفيذا لتوصيات مؤتمر الأوقاف الأخير ووثيقة الأوقاف الوطنية لتجديد الخطاب الديني التي أكدت ضرورة العمل على تحسين وضع الأئمة.
أخبـــــــــار الـــــــيوم:
ومن جانبها، قالت صحيفة “أخبار اليوم” إن مجلس الوزراء يناقش خلال الأيام المقبلة وقبل منتصف يونيو، مشروع إقرار العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات، والتي تطبق أول يوليو المقبل..وأكد مصدر مسئول أنه من المنتظر صدور قرار جمهوري بإقرار العلاوة الجديدة والمتوقع أن تبلغ نسبتها 10%.
كما يناقش مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب خلال الفترة المقبلة، الصياغة النهائية لمسودة مشروع القانون الموحد للتأمينات والذي يخدم نحو 9 ملايين من أصحاب المعاشات و22 مليونا من المؤمن عليهم.
وأضافت الصحيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي قد أعدت مسودة القانون الجديد والذي من شأنه الارتقاء بأحوال أصحاب المعاشات، للموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء ليكون جاهزا للعرض على مجلس النواب القادم.
ونقلت الصحيفة عن المستشار عبد الله فتحي القائم بأعمال رئيس نادي القضاة أن النادي يرفض اقتراح المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي يطالب فيه بتأجيل أحكام الإعدام على جماعة الإخوان الإرهابية لمدة 3 سنوات، وقال المستشار عبد الله، إن جموع القضاة لا يقبلون أي تدخل في شأن من شئون السلطة القضائية، مشيرا إلى أن الحكم بالإعدام محاط بضمانات فلابد من إجماع الآراء للنطق بالحكم كما أن القانون يوجب الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.
وأضاف أن اقتراح المجلس يتعارض مع مبادئ الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على أن لكل دولة قضاءها المستقل، مؤكدا أن مثل هذا الاقتراح يعد إهدارا لاستقلال القضاء، موضحا أن قضاء مصر هو الركيزة الأساسية لحماية حقوق الإنسان وضمان حريات المواطنين.
وقالت الصحيفة إن مصدرا أمنيا أكد أن قوات الشرطة والجيش تمكنت فجر أمس من تصفية 6 تكفيريين من بيت المقدس في قصف جوي بمنطقة الشيخ زويد، وأضاف المصدر أنه وردت معلومات أمنية تفيد بوجود عدد من الجماعات التكفيرية بالشيخ زويد وأنهم ينظمون لعملية جديدة تستهدف المقرات الأمنية والوحدات العسكرية ويقودها الجناح الأيمن للارهابي الخطير وزعيم تنظيم أنصار بيت المقدس شادي المنيعي وعلى الفور قامت القوات الأامنية بحملة مداهمات لأماكن تمركز الإرهابيين مدعومة بطائرات الاباتشي والدبابات وقوات من التدخل السريع ورجال العمليات الخاصة.
وأضافت الصحيفة أن القوات نجحت في تصفيتهم وبمداهمة مكان الوجود تمكنت القوات من ضبط كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة وعدد من قذائف الهاون بجانب تدمير 5 عربات للدفع الرباعي كانت تستخدم من قبل الجماعات الإرهابية في مهاجمة الوحدات العسكرية أثناء قيامهم بالمخططات الإرهابية.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس خالد عبدالغني مدير مشروع الكارت الذكي للبنزين والسولار أعلن عن بدء توزيع مليون ومائة ألف كارت للوقود بالقاهرة الكبري والتي تشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية اليوم بجميع إدارات المرور التابعة لها حيث تحتوي هذه المحافظات على أكبر عدد من المركبات على مستوى الجمهورية بعد الانتهاء من طباعة جميع الكروت وإرسالها لإدارات المرور الخميس الماضي.
الشــــــــأن الــــــدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة “الجمهورية” إن غارات التحالف العربي استهدفت أمس مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في محافظات متفرقة مما أسفر عن مقتل 40 مسلحا حوثيا.. وقال نائب محافظ مدينة عدن نايف البكري إن طائرات التحالف دمرت عددا من مركبات الحوثيين ونقاط تفتيش شمال وشرق عدن.
وأضافت أن طيران التحالف شن غارات أيضا على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين وللرئيس السابق علي عبدالله صالح في مناطق محاذية للعاصمة صنعاء، كما استهدف منزل القيادي الحوثي محمد حيدر في منطقة بني حوات شمال شرقي صنعاء، وفي صعدة شن طيران التحالف العربي 5 غارات على مدينة النظير بمديرية رازح ثاني أكبر مدن المحافظة، كما استهدف الطيران تجمعات للحوثيين في منطقة القلعة والقابل. 
وفي مدينة تعز سقط قتلى وجرحى في اشتباكات بين المقاومة الشعبية وميلشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح إثر محاولات للحوثيين والقوات الموالية للتقدم نحو جبل جرة وشهد الجبل قصفا عنيفا بالمدفعية من أكثر من اتجاه وهجوم من منطقة الزنوج غربي المدينة، لكن المقاومة تصدت له وفي محافظة مأرب استمرت المواجهات التي وصفت بالعنيفة بين المقاومة الشعبية وبين الحوثيين وقوات صالح.
ومن جانبها، قالت صحيفة “أخبار اليوم” إن القاهرة تستضيف مؤتمر المعارضة السورية يومي 8 و9 يونيو المقبل، ويشارك فيه نحو 100 من القوى السياسية السورية المدنية، وذلك تحت رعاية المجلس المصري للشؤون الخارجية والذي استضاف الاجتماع الاول لها يناير الماضي، وقال السفير د. بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن هذا اللقاء يأتي بعد أن تمكنت لجنة متابعة اجتماع القاهرة من الاتفاق على مجمل الموضوعات ذات الصلة بالترتيبات الخاصة بالمؤتمر والذي يهدف إلى التعبير عن رؤية أوسع من طيف المعارضة السورية إزاء كيفية التحرك في المرحلة القادمة للعمل على إنهاء الأزمة السورية ووقف إراقة دماء الأشقاء السوريين.
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة “الأهرام” إن أربعة أشخاص قتلوا على الأقل، بينهم انتحاري في انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد للشيعة خلال صلاة الجمعة في الدمام شرق السعودية، وفقا لما أعلنته وزارة الداخلية السعودية أمس، التي أشارت إلى أنها أحبطت هجوما أكبر، وفي الوقت نفسه أعلن تنظيم “داعش” الإرهابى في حساب له على موقع “تويتر” مسئوليته عن الهجوم.
ونقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية السعودية إن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام، وذلك أثناء أدائهم لصلاة الجمعة، حيث تمكن رجال الأمن من الاشتباه بسيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد، وعند توجههم إليها وقع انفجار فى السيارة نتج عنه مقتل أربعة أشخاص يعتقد أن أحدهم على الأقل كان قائد السيارة.
وأضافت الصحيفة أن أزمة المهاجرين غير الشرعيين فى جنوب شرق آسيا تجددت أمس باستقبال تايلاند 600 مهاجر جديد، في الوقت الذي اختتمت فيه بالعاصمة بانكوك أمس أعمال القمة الطارئة، التي دعت إليها تايلاند من أجل مناقشة سبل وضع حد لأزمة المهاجرين وسط تبادل الاتهامات وإلقاء المسئولية عن الأزمة ما بين أطرافها على بعضهم البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *