تونى بلير يستقيل من منصبه بسبب «الإحباط»

قدم ممثل الرباعية الدولية لعملية السلام فى الشرق الأوسط، تونى بلير اليوم الأربعاء، استقالته للأمين العام للأمم المتحدة، بعد نحو 8 أعوام من العمل فى هذا المنصب.
وقالت مصادر مقربة من بلير إنه يشعر بالإحباط بسبب الصلاحيات المحدودة فى يديه، وذكرت وسائل الإعلام البريطانية أن دبلوماسيين غربيين كبار يعتبرون أن بلير غير فعال وفقد مصداقيته.
وكانت مصادر إعلامية أعلنت فى مارس الماضى، أن تونى بلير سيترك منصبه كمبعوث لمجموعة الرباعية للسلام فى الشرق الأوسط، وذلك للقيام بدور مختلف فى مفاوضات السلام.
كما نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” عن شخصيات وصفتها بالمطلعة أن بلير الذى يتولى هذا الدور فى المجموعة الرباعية منذ نحو 8 أعوام يعتزم تغيير دوره فى المجموعة.
وأشارت الصحيفة، إلى أن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق بحث التغيير المحتمل فى دوره مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ومع فيديريكا موغيرينى، مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبى.
ونقلت المصادر فى وقت سابق، أن مناقشات تجرى بشأن دوره الذى سيكون على الأرجح إقليميًا وأنه سيواصل عمله بشأن الاقتصاد الفلسطينى.
وتسعى المجموعة الرباعية التى تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى للتوسط فى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى منذ عام 2002.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *