اليوم,, اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية بالقاهرة لاستكمال اجراءات القوة المشتركة

يجتمع اليوم رؤساء أركان القوات المسلحة لدول عربية لبحث تنفيذ إجراءات إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة.
واستقبل مطار القاهرة مساء الجمعة رؤساء أركان ليبيا وقطر والأردن ولبنان وفلسطين قادمين من بلادهم للمشاركة في فعاليات الاجتماع الثاني بشأن القوة المشتركة.
وسيبحث رؤساء الأركان العرب على مدى يومين تشكيل القوة العسكرية العربية وذلك في إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم29 مارس.
وعقد الاجتماع الأول لرؤساء الأركان العرب في22 أبريل الماضي بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر حيث تم بحث المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية العربية.
ومن المنتظر أن يستعرض رؤساء الأركان العرب خلال مداولاتهم فى الاجتماع الذى تحاط جلساته بالسرية وإجراءات أمنية مشددة الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومى العربى خاصة المخاطر المترتبة على العمليات التى تنفذها المنظمات الإرهابية والرامية إلى تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة وترويع المجتمعات العربية وتهديد الوحدة الوطنية وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة .
كان رؤساء أركان الجيوش العربية قد أكدوا فى اجتماعهم الأول ضرورة العمل الجماعى المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة وأهمية تشكيل القوة العربية المشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة ، كما شدد رؤساء الأركان على ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التى تنشب فى المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التى تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإدارتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *