رفعت فياض يكتب… “ألفاظ النتانة وقلة الآدب وعنجهية سيادة الوزير..!!”

سطور جريئة  
                                                                      
على المستوى الإنسانى والشخصى أهنئ د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى على نجاته من الحادث الأخير الذى تعرض له الأربعاء الماضى عندما كان ذاهبا لإجتماع مجلس الوزراء ، لكن على المستوى المهنى أقول أنه بعنجهية وغرور وعدم الإعتراف الصريح بالخطأ أعلن سيادة الوزير صباح الأحد الماضى وبعد صدور أخبار اليوم بأربع وعشرين ساعة ، فى مداخلة هاتفية ببرنامج ” أحلى صباح ” الذى يقدمه أحمد شوبير عبر إذاعة الشباب والرياضة ، أنه يسحب لفظ “نتن وقليل الأدب” الذي صرح به قبل أيام بشأن الخلاف مع رؤساء الجامعات، مشيرا إلى أهمية التحدث عن الإيجابيات، والتوقف عن “تصيّد الأخطاء”.
يافرحتى.. لقد أعلن الوزير ذلك بعد أن نشرت مقالى فى هذا المكان فى العدد الماضى بصفحة هنا الجامعة  ” سطور جريئة ” بعنوان ” الوزير وألفاظ النتانة وقلة الأدب ” والذى كشفت فيه للرأى العام عن الألفاظ البذيئة التى تفوه بها سيادة الوزير للرد على من كل من يقول أن هناك خلافا بينه وبين رؤساء الجامعات ، وذلك بعد أن صرح بهذه الألفاظ مع الزميلة هند عادل محررة اليوم السابع ، وعندما قامت بنشرهذه التصريحات من جانبها حاول الوزير أن يكذبها كعادته دائما  وينفى أنه صرح بذلك ، لكن عندما قامت الزميلة ببث تصريحات الوزير المسجلة بصوته بنفس هذه الألفاظ على موقع الجريدة  ” إتزنق ”  سيادة الوزير وبدأ يتراجع ويعلن أنه يسحب لفظ ” نتن وقليل الأدب ” !! .
لا والنبى ياسيادة الوزير ماتسحبه ـ ياأخى لابد أن تعتذر للشعب المصرى كله عن هذه  الألفاظ التى تفوهت بها والتى لايمكن تقبلها من أى إنسان 0 وأريد أن أسألك : ماذا سنقول لطالب أو موظف إذا وجه مثل هذه الألفاظ لأستاذه بالجامعة ، أو عميد كليته أو رئيس جامعته مسترشدا بالألفاظ غير المقبولة التى تفوهت بها ؟ هل سيقول عند محاسبته على مثل هذه الألفاظ الخارجة أنه ” مستعد لسحبها  ” ووقتها ينتهى كل شيئ ؟ .
 كما أننى أسألك أنت شخصيا : ماذا لو وجه إليك شخص ما مثل هذه الألفاظ  والتى ستقوم وقتها ـ وهذا حقك بإحالته للتحقيق خاصة إذا كان هناك شهود عن هذا الخطأ الجسيم ـ ماذا ستفعل إذا قام هذا الشخص وقال مثلما قلت أنت  ” أنا سحبت سبابى للوزير !! ” .. هل ستتقبل سيادتك منه ذلك ؟ أجبنى والنبى ياسيادة وزير التعليم العالى ؟ وأرجوك لاتسحب تصريحاتك بألفاظك المنتقاه هذه لأن الطلقة خلاص خرجت ـ وسحبها وعدم سحبها لن يفيد ، مش كده ولا إيه ؟  وأعتقد أن التعامل مع هذه الحادثة المؤسفة التى قدمت فيها نموذجا غير مقبول لمسئول يتفوه بألفاظ لايقبلها المجتمع كله لابد أن يتم التعامل معها بطريقة مختلفة غير طريقة ” أنا سحبت هذه الألفاظ ” لأنه سيصعب عليك بعد ذلك أن تطلب من أى طالب أو موظف بأى جامعة أو فى وزارتك ألا يتفوه بمثل هذه الألفاظ تجاه الآخر فى أى موقف مشابه ، وسيصعب عليك أن تطالب من الجميع أن تكون لغة الحوار مع الآخر محترمة لأنك خالفت ماسوف تنادى به وبالتالى لن يسمعك أحد ولن يقتنع بك أحد ،وسيقول لك الكثيرون وقتها ” أنتم السابقون .. ونحن اللاحقون ” أو أن يتجرأ البعض وقتها ويرد عليك قائلا ” قل هذا لنفسك ياسيادة الوزير قبل أن تقوله للآخرين .. مش كده واللا إيه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *