أخبار عاجلة

بعد سقوط تدمر… داعش تسيطر على نصف الأراضي السورية

سيطر تنظيم داعش مساء أمس الخميس على آخر معبر للنظام السوري مع العراق، وذلك اثر انسحاب قوات النظام من معبر الوليد الواقع على الحدود السورية -العراقية والمعروف باسم “معبر التنف”، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .
وأوضح المرصد أن عناصر داعش ينتشرون في 9 محافظات سورية هي حمص والرقة ودير الزور والحسكة وحماة وحلب ودمشق وريف دمشق والسويداء، “إضافة لوجود موالين له في درعا ، مؤكدا انه بسقوط تدمر باتت داعش تسيطر على 50% من الأراضي السورية.
جدير بالذكر أن داعش اصبحت تسيطر على معبر البوكمال بريف دير الزور الذي يصل بين مدينتي البوكمال السورية والقائم العراقية، ومعبر اليعربية (تل كوجر) في الحسكة، الذي يربط بين بلدة اليعربية السورية وبلدة ربيعة العراقية وتسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي.
على المستوي الاقتصادي أصبح التنظيم يسيطر على الغالبية الساحقة من حقول النفط والغاز في سوريا، ليصبح خارج سيطرته كل من حقل شاعر الذي تسيطر عليهما قوات النظام في ريف حمص الشرقي ، وحقول رميلان التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الحسكة.
و على المستوي الثقافي و التراثي اثار دخول هذه العناصر الجهادية إلى مدينة ” تدمر ” العريقة المدرجة آثارها على لائحة التراث العالمي قلقا عالمي ، فقد سبق للتنظيم تدمير وجرف العديد من المواقع والقرى الأثرية في العراق الا انه لم ترد تقارير حتى الان عن أي تدمير للآثار بتدمر .
جدير بالذكر أن عناصر”داعش” بدأت هجومها على مدينة تدمر في 13 مايو وسيطرت على مناطق محيطة بها خلال الأيام الماضية بينها بلدة السخنة وحقلان للغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *