أخبار عاجلة

الأونروا والاتحاد الأوروبي يتعاونان في مجال التعليم في حالات الطوارئ

تعمل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين -الأونروا على توفير التعليم والدعم النفسي الاجتماعي للعديد من الأطفال اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا بسبب النزاع في البلاد منذ فترة طويلة. وقد ساعد دعم الاتحاد الأوروبي، والذي ساهم بأكثر من 2.4 مليون يورو من خلال صندوقه أداة من أجل الاستقرار، الوكالة على تصميم وتنفيذ استجابة شاملة للاحتياجات التعليمية والنفسية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال، الذين يعدون من بين الأكثر عرضة لآثار النزاع.

وقد جرى التخطيط والعمل نيابة عن الطلاب النازحين عبر مناطق عمليات الوكالة. ففي سوريا ولبنان والأردن، قد حددت الأونروا وأنشأت مساحات صديقة للأطفال اللاجئين الذين نزحوا قسرا، وتنوي توزيع مجموعات “العودة إلى المدرسة” قبل بداية السنة الأكاديمية لعام 2013/2014. في هذه المجالات الثلاثة، تخطط الوكالة لتعيين وتدريب ما مجموعه 53 مستشارا نفسيا للاستجابة لاحتياجات الطلاب.
 
وفي نيسان/ أبريل، نظمت الأونروا ورشة عمل لبناء القدرات لمدة خمسة أيام في عمان، وفرت خلالها التوجيه والدعم لتطوير مواد الدراسة الذاتية. ومع هذا التدريب، وضعت مكتب الوكالة في سوريا مجموعة كاملة من هذه المواد لصف الأول وحتى التاسع وهي متوفرة في الموقع التالي: http://syria.unrwa.org/edu.

وفي الوقت نفسه يعمل الموظفون في غزة على خلق سلسلة من وحدات التعلم التلفزيونية، تستند على المناهج السورية في اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، والتي ستبث على قناة الأونروا الفضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *