أخبار عاجلة

هيكل: القوة العسكرية العربية المشتركة ليست «الدواء النافع»

أكد الكاتب الصحفى الكبير محمد حسانين هيكل أن مصر أثبتت خلال المؤتمر الاقتصادى أنها طوعت إمكاناتها بما يخدم نهضتها المستقبلية.
وأوضح هيكل فى لقائه فى برنامج “مصر أين؟ وإلى أين؟”، الذى يذاع على فضائية Cbc، الجمعة 3 أبريل، أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد فى شرم الشيخ، خلال مارس الماضى، أعاد مصر مرة أخرى لمكانتها المرموقة بين دول العالم مؤكدا أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى أثبت أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح بدليل الحضور القوى من جميع أنحاء العالم، الذى شهده المؤتمر الاقتصادى الذى يؤكد أن مصر لا يمكن أن يغفلها العالم.
وأضاف أن المؤتمر الاقتصادى، الذى عقد بمدينة شرم الشيخ مؤخراً، أعطى رسائل قوية جداً مفادها أننا أمام عصر تتراجع فيه الجيولوجيا وتتقدم فيه التكنولوجيا وجوهر التقدم مصحوب به العدل الاجتماعى، مشيرا إلى أن موارد العالم العربى محدودة والقدرات كذلك، وأن العالم العربى لا يملك الدخول فى مغامرة قبل التدبر والدراسة الجيدة لها.
وأشار هيكل إلى أن الصراع الآن ليس عسكريا من الدرجة الأولى، ولكنه يحتاج إلى إدارة من نوع مختلف وتصورات قبل القدوم على القرارات موضحا أن القوة العسكرية العربية المشتركة لن تفعل شيئا ولن تكون هى “الدواء النافع”، كما يتصور البعض، منوها أن القوة العسكرية المشتركة قد تكون ضرورية لكنها تحتاج إلى تصورات أوسع.
وشدد هيكل على أن العلاقات الدولية هى ميزان للقوى يجب أن يتداركها الجميع مشيراً إلى أن اليمن هو بركان هائل سيجرف كامل المنطقة إذا انفجر مؤكدا أن هناك قبائل وثقافة يجب أن تدرس جيدا لوضع العلاج الصحيح للأزمة المتفجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *