الجارديان : زيارة بوتين لمصر تحمل رسالة إلى الولايات المتحدة

رأت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر اليوم ، والتي تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، تحمل رسائل موجهة الى الولايات المتحدة / على حد قول الصحيفة/

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع ان يناقش الرئيس بوتين خلال مباحثاته في القاهرة مسالة انهاء استخدام الدولار الأمريكي في التعاملات التجارية بين بلاده ومصر.

كما يعتقد المحللون -حسبما قالت الصحيفة- أن الجانبين برغم من حرصهما على تكوين علاقات قوية ، الا ان مسعاهما الرئيسي يكمن في بعث رسالة الى المجتمع الدولي تفيد بأن سياساتهما الخارجية لن يمليها عليهما احد.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب بن جودا ، مؤلف كتاب “الامبراطوية الهشة ” الذي يتناول روسيا في عهد بوتين ، قوله ، بأنه في خضم المفاوضات مع الغرب التي لم تترك لبوتين سوى القليل من الاصدقاء ، يريد زعيم روسيا أن يظهر بأنه لايزال لديه حلفاء وإنه غير معزول”.

على الجانب الاخر يقول المحلل السياسي الامريكي ها هيلر بأن مصر قد تكون راغبة في عقد صفقة اسلحة “على نطاق محدود” مع روسيا ،إلا ان مصلحتها الرئيسية في استضافة بوتين ، حسبما زعم هيلر، هى إظهار إنها غير مقيدة بالسياسات الامريكية الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: