العربى يجدد دعم الجامعة للشرعية فى اليمن ممثلة فى الرئيس منصور و حكومته

جدد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية تأكيده على دعم الجامعة للشرعية في اليمن ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح .
وقال العربي – في تصريحات للصحفيين اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة – إن الجامعة تتابع تطورات الوضع في اليمن بقلق شديد للغاية منوها بالبيان الذي أصدرته أمس والذي أكد دعم الشرعية ودعم الحوار بين الأطراف اليمنية للخروج بنتيجة جيدة تؤدي إلى سير الأمور في الطريق الصحيح .
وفيما إذا كانت الجامعة العربية تعتزم إرسال مبعوث لها لمتابعة الوضع الراهن في اليمن ، قال العربي : إن الجامعة العربية تجري اتصالات ومشاورات مع الحكومة اليمنية ودول مجلس التعاون الخليجي، لبحث الوضع الراهن ومستجداته .
وكان العربي حذّر في بيان له أمس من خطورة تمادي جماعة الحوثيين في خطواتها التصعيدية في اليمن ، والتي من شأنها أن تؤدي إلى انهيار العملية السياسية وزيادة حالة الانقسام وأعمال العنف، كما أنها تُهدّد وعلى نحو مباشر أمن اليمن واستقراره ووحدته، وتُعرّض السلم والأمن الإقليمي والدولي لأفدح المخاطر ، وطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته وكبار المسؤولين اليمنيين ورفع الإقامة الجبرية المفروضة عليهم .
وأكد على ضرورة احترام الشرعية في اليمن ، معربا عن رفضه التام لما أقدمت عليه جماعة الحوثيين من خطوات تصعيدية أحادية الجانب، واعتبر أن إصدار ما يسمى بـ “بالإعلان الدستوري” هو بمثابة انقلاب على الشرعية الدستورية ومحاولة لفرض إرادة تلك الجماعة وبقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية .
ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر ، والاحتكام للآليات الحوار الوطني لحل الخلافات السياسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: