مسئولة إثيوبية: سد “جلجل جيب” قد يبدأ إنتاج الكهرباء بحلول يونيو

قالت مسئولة إثيوبية اليوم الخميس إن مشروع سد تحت الإنشاء بتكلفة 1.8 مليار دولار على نهر أومو قد يبدأ فى توليد الكهرباء بحلول يونيو حزيران ويعمل بشكل كامل بحلول مطلع 2016.
وسيرفع السد “جلجل جيب3 ” إنتاج الدولة من الكهرباء إلى المثلين تقريبا وهو ما سيساعدها على حل أزمة نقص الكهرباء المزمنة ودعم النمو المزدهر. وبدأ العمل فى المشروع عام 2008 وكان من المقرر اكتماله بعد حوالى ثلاث سنوات لكنه واجه نقصا فى التمويل بسبب مخاوف بشأن تأثيره على البيئة.
وقالت أزيب أسناكى الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الطاقة الكهربائية الأثيوبية لرويترز: “اكتمل العمل فى مشروع الطاقة الكهرومائية جيب 3 بنسبة 88 بالمئة”.
وأضافت أن وحدتين من بين عشر وحدات ستكونان جهازتين بحلول يونيو حزيران وسيجرى تشغيل وحدة إضافية شهريا بعد ذلك، وسيولد المشروع عند اكتماله 1870 ميجاوات من الكهرباء.
وتخطط أثيوبيا لإنفاق 12 مليار دولار للاستفادة من الأنهار التى تمر عبر أراضيها خلال العقدين القادمين فى محاولة للتغلب على نقص الكهرباء ولتصبح أكبر مصدر للكهرباء فى أفريقيا.
وينمو اقتصاد أثيوبيا تسعة بالمئة سنويا والسد جزء من خطة للبنية التحتية تهدف للحفاظ على هذا المعدل. وتبنى إثيوبيا سدا أكبر على نهر النيل هو سد النهضة من المقرر أن تبلغ طاقته الإنتاجية 6000 ميجاوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *