فرنسا ترهن صفقة “ميسترال” بوقف إطلاق النار بأوكرانيا

أكد وزير الدفاع الفرنسى جون إيف لودريان، أن بلاده تنتظر تنفيذ وقف إطلاق نار يلتزم الجميع به ووضع خارطة طريق سياسية فى أوكرانيا قبل تسليمها إلى روسيا حاملتى المروحيات “ميسترال”، وذلك حتى و”إن كانت هناك جهود بذلت فى الاتجاه الصحيح”.
جاء ذلك فى تصريحات لوزير الدفاع الفرنسى- “لإذاعة أوروبا 1” خلال زيارته للعاصمة التشادية حيث قضى ليلة رأس السنة برفقة الجنود الفرنسيين المنخرطين فى قوة “برخان” العسكرية التى تحارب التنظيمات الجهادية المسلحة فى منطقة الساحل والصحراء.
وشدد ودريان على ضرورة أن يكون فى هذا الجزء من أوروبا (أوكرانيا) عملية وقف إطلاق نار يتم احترامه من كافة الأطراف، بالإضافة إلى خارطة طريق تسمح بعودة الهدوء فى الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسى حينئذ سيقيم الوضع ليرى إذا كانت الظروف مهيأة لإتمام الصفقة.
واعترف لودريان بأن هناك جهودا تبذل، مشددا فى الوقت ذاته على ضرورة أن تكون ملموسة ويمكن التحقق منها حتى تستطيع باريس اتخاذ قرار بهذا الشأن.
يشار إلى أن الحكومة الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا قد قاموا مؤخراً بعملية تبادل للأسرى فى إطار محادثات السلام بمينسك التى لم تفض إلى حل للمشكلات الجوهرية.
وتواجه فرنسا اختيار صعب، إما أن تسلم السفينتين لروسيا وتغضب حلافاءها داخل الناتو أو تحتفظ بهما وتسدد غرامات للجانب الروسى لإخلالها بالصفقة.
كما يتهم الغرب روسيا بدعم وتسليح الانفصاليين الموالين لها فى أوكرانيا وهو ما تنفيه موسكو كليا.
جدير بالذكر أن فرنسا وروسيا وقعتا فى يونيو 2011 فى عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزى على عقد بقيمة 1.2 مليار يورو، وينص على توريد حاملتى مروحيات من طراز “ميسترال” لروسيا، وكان من المقرر أن تسلم فرنسا السفينة الأولى”فلاديفوستوك” التى أنتجتها فى إطار العقد مع روسيا فى منتصف نوفمبر الجارى، أما السفينة الثانية “سيفاستوبول”، فموعد تسليمها فى 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *