أخبار عاجلة

محافظ البنك المركزى الكويتى الأسبق: زيارة السيسى ستشجع الاستثمار فى مصر

قال الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزى الأسبق والمدير التنفيذى السابق لبنك الكويت الدولى، إن “زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة للكويت تُبنى عليها مواقف داعمة للاقتصاد المصرى خلال المرحلة القادمة”.
وأضاف أبو العيون- فى تصريحات صحفية بالكويت- أن “العلاقات المصرية الكويتية قديمة وراسخة وتتميز بالمحبة والاحترام والتقدير، وازداد موقف شعب وحكومة وأمير الكويت قبولا عند المصريين عقب ثورة 30 يونيو، حيث كانت مواقفهم رجولية وبناءة لكل المصريين ومساندة لرغباتهم واختياراتهم”.
ونوه عن أن زيارة الرئيس السيسى للكويت الأسبوع المقبل تأتى تتويجا لهذه العلاقات وتقديم الشكر والتعبير عن محبة المصريين لدولة الكويت الشقيقة.. قائلا “وهى زيارة يمكن أن يبنى عليها مواقف داعمة للاقتصاد المصرى من خلال تشجيع أهل الكويت وتجارها وصناعها للعودة للاستثمار فى مصر بكثافة وقيام الهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت باستثمار فوائض لها بالسوق المصرى وتشجيع الصندوق الكويتى للتنمية على الاستثمار فى تمويل مشروعات البنية التحتية بكثافة أكبر فى السنوات القادمة”.
وأوضح أنه يمكن أيضا تشجيع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى على تمويل مشروعات القطاع الخاص بمصر، وتشجيع توفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن الرؤية المستقبلية لمصر وسوقها الذى يضم 90 مليون فرد يعطينا أملا كبيرا فى أن مشاركة كل هذه الجهات بكافة صور المشاركة ستكون ذات مردود مرتفع وعائد متميز للجميع.
وأضاف أن “هذا يجب أن يتوج بقوانين تحمى الاستثمارات الخاصة وبإجراءات بسيطة غير بيروقراطية وقدرة على تحويل الأموال من داخل مصر إلى خارجها والعكس”.
وتابع أبو العيون أن “مصر فى المرحلة الراهنة ليست كمصر فى العهد السابق فهى تقف شامخة بقيادتها الحكيمة وقوة شعبها وبمواردها الذاتية العظيمة والتى لم تُكتشف أو تستغل بعد وتحتاج إلى تضافر الجهود لاستغلالها”، لافتا إلى أن أمن الخليج واستقراره يستمد من أمن مصر واستقرارها، مؤكدا أن بناء مصر المستقبل القائم على المشاركة هو الذى سيبنى المنطقة العربية ككل ويحقق لها الأمن والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *