أخبار عاجلة

جابر عصفور يتوقع خروجه من “الثقافة” عقب انتخابات مجلس النواب

ألمح وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور فى كلمته مساء أمس، خلال احتفال مركز الأهرام للنشر بتدوين أحدث إصداراته إلى أنه لن يكون ضمن تشكيلة الحكومة التى يتوقع إعلانها عقب انتخابات مجلس النواب المرتقبة.
التفرغ للكتابة
وقال الدكتور جابر عصفور إنه سيتفرغ للكتابة بعد أن يترك منصب وزير الثقافة، مشيرًا إلى أن انشغاله بمهام منصبه حرمه من الكتابة عن رواية الكاتب الراحل محمد ناجى “قيس ونيللى” التى تتصدر أحدث إصدارات مركز الأهرام للنشر.
وأوضح جابر عصفور أن عصرنا حافل بالمتناقضات، ولا يمكن سوى للرواية أن تلتقط هذه التناقضات وتجمعها بشكل فنى، وبالتالى فإن الرواية تسود، وأشاد بإقدام مركز الأهرام للنشر باختيار رواية الراحل محمد ناجى “قيس ونيللى” كباكورة إصدارات سلسلة الروايات الجديدة التى تعهد المركز بنشر الروايات المبدعة لكبار وشباب الروائيين فى مصر والعالم العربى فيها.
رواية “قيس وليلى”
وأشاد عصفور برواية “قيس ونيللى” ووصفها بأنها بديعة ودرة من الدرر الأدبية لساحر الرواية العربية محمد ناجى، كما وصفها بأنها تنتمى إلى نوع جديد من الأدب أطلق عليه اصطلاحا جديدا هو “روايات النهايات”، وقال إن ذلك التصنيف ليس لأنها تؤذن بنهاية حياة المؤلف حيث توفى وهى ماثلة للطبع، ولكنها تؤذن بنهاية مرحلة فاصلة من تاريخ مصر، وبدء مرحلة جديدة تتشكل معالمها.
وخلال الاحتفال نفسه، قال رئيس حزب التجمع الدكتور رفعت السعيد “جابر عصفور هو رئيس المثقفين، إننا لن نجد أفضل من الدكتور جابر عصفور لتولى منصب وزير الثقافة”، وقد حضر الاحتفال الذى أقيم فى قاعة سليم تقلا رئيس مجلس إدارة الأهرام أحمد السيد النجار ونخبة كبيرة من المثقفين والإعلاميين.
واحتفل المركز بصدور ثلاثة كتب: هى “نبوءة آمون” للدكتور خالد الغمرى و”مجددون ومتأسلمون” للدكتور رفعت السعيد ورواية “قيس ونيللى” للكاتب الراحل محمد ناجى.
وأشار مدير المركز الكاتب والروائى محمد الشاذلى إلى أن رواية ناجى هى باكورة سلسلة “روايات الأهرام” التى تصدر لأول مرة فى تاريخ المؤسسة، وستصدر قريبا رواية “خرائط التماسيح” للروائى محسن يونس.
واستعرضت الاحتفالية إنجازات مركز الأهرام منذ تأسيسه فى السبعينيات والكتب التى أصدرها وتأكيده على التواصل مع ماضيه ورسم خريطة لما ينوى نشره مستقبلا.
وأوضح الشاذلى أن المركز بصدد إصدار مجموعة كبيرة من الكتب تزامنا مع معرض الكتاب منها “مساحة صغيرة للدهشة” للدكتور محمد المخزنجى، “اختطاف الثورة” للكاتب عاطف الغمرى، “مصر فى عين الشمس” للسيد ياسين، “مذكرات ماجدة” للسيد الحرانى، و”لبنان فتنة القصور” لماهر مقلد وغيرها من كتب تحت الطبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *