أخبار عاجلة

رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية يستعرض مشروعات العام الماضى والقادم

افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمطار الغردقة الدولي الجديد لتشجيع السياحة والسفر والحركة الجوية من أبرز انجازات 2014.
بشرة خير بطرح اول قطعة ارض للاستثمار في الايربورت سيتي ورسوها على احدي الشركات الكبرى.
استكمال مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي وافتتاحه قبل نهاية 2015 والبدء في المشروعات الجديدة بمطار شرم الشيخ ومطار برج العرب.
تحقيق فائض في ميزانية القابضة وشركاتها التابعة يزيد عن العام السابق.
استعرض الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأربعاء بحضور رؤساء الشركات ورجال الصحافة والإعلام ،حيث استعرض أبرز الانجازات التي تحققت خلال عام 2014 وأهم المشروعات والأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال عام 2015 .. وأوضح سيادته أنه من أبرز الإنجازات قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مطار الغردقة الدولي الجديد الذي سيؤدي الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الى 13 مليون راكب سنويا ويعد تحفة فنية ومعمارية رائعة وذات امكانيات عالية لخدمة حركة السفر والسياحة واجتذاب الحركة الجوية ..
وكذلك الانتهاء من الدراسات التي قام بها بيت الخبرة العالمي ايكوم المتخصص في دراسات انشاء المدن حول المطارات وذلك لانشاء ” الايربورت سيتي” أحد المشروعات العملاقة التي سيتم عرضها في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيعقد خلال شهر مارس القادم بمدينة شرم الشيخ لجذب المستثمرين العرب والأجانب وانجاز العديد من المشروعات بالمطارات في اطار خطة وزارة الطيران المدني برئاسة الطيار حسام كمال والتي تصب في خدمة المجتمع والإقتصاد القومي والارتقاء عالميا بمرفق المطارات والطيران المدني.
وأضاف الدكتور محمود عصمت بأن المنطقة الاستثمارية حول المطار سوف تشمل العديد من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية والشحن الجوي التي تسهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتوفر فرص العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات في اطار اهتمام الدولة بسرعة تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ومن بينها الايربورت سيتي .. وأن الاتجاه هو تقديم كل التسهيلات للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في المشروعت الجديدة بالمنطقة الاستثمارية حول المطار .. وقد تم طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 ألف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين لاقامة المشروعات حول المطار وتم الإعلان عن المزايدة في الأهرام والأخبار على مدى يومين متتاليين ، وأثناء الطرح تم تعديل مدة الانتفاع من 35 عاما الى 40 عاما لاعطاء الفرصة للمتقدمين بأصول استثمارات ضخمة وتغيير نسب التقييم المالي .. وتم الإعلان عن ذلك في الصحف واخطار المتقدمين رسميا ، مع مراعاة القيمة الحالية للاستثمارات والعائد منها والعائد المضمون لشركة ميناء القاهرة الجوي والتزايد على الحد الأدنى المطلوب لشركة الميناء وقيام المستثمر بعمل البنية التحتية ، وتم فتح المظاريف المالية يوم 29 ديسمبر أول أمس وبلغ عدد الشركات المتقدمة للقطعة الأولى 4 شركات وللقطعة الثانية شركة واحدة .. وقد فازت شركة “مكسيم” حسب الشروط المالية والفنية بأول قطعة في مدينة الايربورت سيتي ( وهى بشرة خير ) للمشروع ووزارة الطيران ومصرنا الغالية ، وسوف تقوم الشركة خلال 15 يوم بدفع 45 مليون جنيه لشركة ميناء القاهرة الجوي وهذه اول مرة في تاريخ شركة الميناء يتم دفع مبلغ مقدم نظير الانتفاع واكبر عائد يتجاوز القيمة التقديرية .
ووجه الدكتور محمود عصمت الشكر والتقدير لفريق العمل واللجنة المكلفة التي ساهمت في انجاز هذا العمل بالشكل المشرف .. أما الموقف بالنسبة للقطعة ” ب ” فقد تقدمت شركة واحدة وفشلت فنيا لوضع شروط خارج المزايدة منها المدة وطريقة الدفع والتحكيم.
واضاف انه يجرى حالياً استكمال مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة لزيادة الطاقة الاستيعابية من 3.5 مليون راكب الى 7.5 مليون راكب وبقيمة استثمارية 3 مليار جنيه، ومن المتوقع الإنتهاء من مشروع مبنى الركاب رقم 2 خلال الربع الأخير من عام 2015.
كما ستشهد المرحلة القادمة خطة للارتقاء بمستوى أداء الخدمات والمرافق والحد من ظاهرة مضايقة الركاب من خلال إحكام الرقابة والمتابعة للسائقين واستبعاد السائقين الذين ليس لهم تصاريح عمل بالمطار بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الدولى. كما سيتم تعديل بوابات الدخول للمطار وتنظيم أماكن انتظار السيارات.
وشرح رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بعض الانجازات التى تم من المقرر تحقيقها وانشائها خلال العام المقبل وهى :
افتتاح مطار الغردقة الدولي الجديد في 17 ديسمبر بسعة 7.5 مليون راكب سنويا وجاري تطوير الحقل الجوي وتشمل انشاء ممر جديد بطول 4 كم وموازي للقديم على بعد 95 متر من الممر الحالي وانشاء عدد 2 وصلة عمودية للربط بين الحقل الجوي القديم والجديد وعمل حماية لجسم الممر من مخاطر السيول، وتم تنفيذ 60 % من المشروع ومن المتوقع الانتهاء من هذا الاعمال في سبتمبر 2015.
وفى مطار برج العرب سيتم انشاء مبنى جديد للركاب لشركات الطيران منخفضة التكاليف بسعة 4 مليون راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم ومتوقع الطرح في 1سبتمر من العام المقبل 2015 بمدة تنفيذ 36 شهر وبتكلفة حوالي 170 مليون دولار .. وكذلك الممر المساعد بتكلفة حوالي 200 مليون جنيه والطرح في 1/8/2015 بمدة تنفيذ 18 شهر.
و في مطار شرم الشيخ انشاء مبنى الركاب الجديد سعة 10 مليون راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم واعداد مستندات الطرح خلال شهر يناير 2015 وبدء التنفيذ في اغسطس 2015 بمدة تنفيذ 44 شهر وبتكلفة حوالي 457 مليون دولار وانشاء ممر جديد بطول 3600 متر وعدد 2 وصلة بين الممر الجديد والقديم بتكلفة حوالي 130 مليون دولار والتنفيذ يستغرق 30 شهر.
. وفي مطار النزهة تطوير مبنى الركاب حيث تم الطرح والترسية بتكلفة حوالي 280 مليون جنيه ومن المنتظر البدء في التنفيذ اعتبارا من يناير 2015.
. وفي مطار اسيوط يجري تطوير الحقل الجوي التي من المتوقع ان تنتهي في يونيو 2015.
( مشروعات الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية )

. قامت الشركة و برعاية وزارة الطيران المدني و بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي بتوقيع اتفاقية فرض تنموي مع بنك الاستثمار الاوروبي بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروعات احلال و تجديد أنظمة المراقبة الجوية بالمطارات المصرية ( الغردقة-شرم الشيخ-برج العرب-الاقصر-أسوان) بفترة سماح 4 سنوات و سداد علي 8 سنوات ..وسوف تبدأ الشركة التنفيذ لزيادة معدلات الامان و السلامة ورفع القدرة الاستيعابية بالمطارات المذكورة .
. في الاسبوع الاخير من ديسمبر 2014 و برعاية وزارة الطيران المدني و بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي تم توقيع اتفاقية قرض حسن من الحكومة الفرنسية بقيمة 7.1 مليون يورو بفترة سماح 6 سنوات و بفائدة 0.17% سنوياً لتمويل مشروع احلال و تجديد أنظمة المراقبة الجوية بمطار طابا و سوف يتم البدء في مشروع طابا خلال عام 2015.
. كما قامت الشركة خلال عام 2014 بتنفيذ مشروع احلال و تجديد أنظمة المراقبة الجوية بمركز القاهرة للملاحة الجوية لزيادة القدرة الاستيعابية للمجال الجوي المصري في حركة الطائرات العابرة …و احلال و تجديد أنظمة الهبوط الالي بمطار القاهرة الدولي لزيادة معدلات الامان و القدرة علي نزول الطائرات في مختلف الاجواء .
· قامت الشركة برفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار الغردقة ليواكب الزيادة في الحركة بعد افتتاح مطار الغردقة الجديد .
. ستقوم الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية خلال عام 2015 بإنشاء شبكة محطات للاقمار الصناعية لخدمة الملاحة الجوية و تتكون من محطة رئيسة و 19 محطة فرعية بالمطارات المصرية لتوفير قنوات جديدة للاتصالات و نقل بيانات الحركة الجوية بين المطارات داخل المجال الجوي المصري .

( مشروعات شركة تكنولوجيا معلومات الطيران )
· تم تنفيذ مشروع تصميم و توريد و تركيب و تشغيل أنظمة شبكة الضغط المنخفض وتكنولوجيا المعلومات بمبني مطار الغردقة الدولي الجديد بالتنسيق مع شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني .
· و كذلك مشروع الصيانة و الدعم الفني لأنظمة المطار بمبني الركاب رقم1 و رقم 3 بمطار القاهرة بالتنسيق مع شركة ميناء القاهرة الجوي .
. التعاون مع وزارة التنمية الادارية لصرف المقررات التموينية باستخدام البطاقة الذكية في العديد من المحافظات و مشروع خدمة صرف الخبز المدعوم بالبطاقة الذكية في الاسكندرية و مرسي مطروح.
. فيما يتعلق بالمشروعات المزمع تنفيذها خلال عام 2015 جاري التنسيق بخصوص توريد و تركيب و تنسيق أنظمة المطارات بمبني الركاب رقم 2 بشركة ميناء القاهرة والعديد من المشروعات بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة التنمية الادارية .
( نتائج الجمعيات العمومية للشركات )
تم انعقاد الجمعيات العمومية السنوية خلال شهر ديسمبر 2014 لشركة ميناء القاهرة الجوي و شركة المطارات المصرية و شركة خدمات الملاحة الجوية و شركة تكنولوجيا معلومات الطيران …وسوف تعقد الجمعية العمومية للشركة القابضة للمطارات و الملاحة الجوية خلال شهر يناير 2015 برئاسة السيد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني لاعتماد نتائج أعمال السنة المالية 2013/2014 و المنتهية في 30 يونيو 2014 و لتقرير صرف أرباح للعاملين ..و الذي أكد أن المؤشرات تشير الي تحقيق فائض أفضل العام القادم من العام الماضي يزيد عن 600 مليون جنيه .
و سوف نعلن الارقام النهائية في اجتماع الجمعية العمومية للشركة القابضة برئاسة وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *