أخبار عاجلة

القيادة الفلسطينية تجتمع بعد فشل تبنى مشروع القرار فى مجلس الأمن

تعقد القيادة الفلسطينية اجتماعا الأربعاء، لتحديد الخطوات المقبلة لتحركها الدبلوماسى لإنهاء الاحتلال الاسرائيلى بعد رفض مشروع قرار تقدمت به إلى مجلس الأمن الدولى.
ويجتمع قادة منظمة التحرير الفلسطينية فى الساعة 18,30 (16,30 تج) مساء فى رام الله برئاسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس الذى سيلقى كلمة سينقلها التلفزيون الفلسطينى.
وأكد الفلسطينيون منذ بدء العمل على مشروع القرار فى سبتمبر انهم فى حال فشل تمرير القرار سيوقعون على سلسلة من الاتفاقات والمعاهدات الدولية للانضمام إلى اكبر عدد من المنظمات الدولية المتاحة بعد حصولهم فى نهاية 2012 على وضع الدولة غير العضو فى الامم المتحدة.
ومن بين هذه الهيئات المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المسئولين الاسرائيليين بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” فى قطاع غزة الذى شهد ثلاث حروب خلال ست سنوات. وهدد مسئولون فلسطينيون حتى بوقف التنسيق الامنى مع إسرائيل وهو ما تعتبره المصادر الدبلوماسية غير محتمل.
ورفض مجلس الامن الدولى ليل الثلاثاء مشروع القرار الفلسطينى الذى ينص على التوصل خلال سنة إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والدولة العبرية وعلى انسحاب اسرائيل من كامل الاراضى المحتلة قبل نهاية العام 2017.
ونال مشروع القرار الفلسطينى ثمانية اصوات فيما كان يلزم تسعة اصوات من اصل اصوات الدول الاعضاء ال15 فى المجلس من اجل اعتماده.
وصوتت مع المشروع فرنسا والصين وروسيا من الاعضاء الدائمين فى مجلس الأمن فيما صوتت ضده الولايات المتحدة واستراليا وامتنعت بريطانيا عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *